صحةعاجل

فوائد سحرية للمانجو أبرزها تعزيز صحة القلب

تناول المانجو له فوائد وفيرة وتعزز مجموعة متنوعة من جوانب الصحة العامة، في حين أن المانجو طازجة بشكل رائع، ويمكن وضعها في الفريزر للحصول على علاج بارد إضافي أو إضافتها إلى عصير، كما يمكن تقطيعها إلى مكعبات أو شرائح قبل الأكل، ولكن من الجيد أن تأكلها طازجة للحصول على نكهة أكثر انتعاشًا، وفيما يلي بعض الفوائد التي ستعود على الجسم عند تناول حبات المانجو.

1- تعزز المناعة

المانجو غني بفيتامين C، وهو من المغذيات الدقيقة الحيوية التي يحتاجها الجهاز المناعي، بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي أيضًا على فيتامين ج وهو عنصر غذائي أساسي، فالحصول عليه من خلال النظام الغذائي أمر ضروري.

فيتامين ج الموجود في المانجو ضروري لنظام المناعة الفطري والتكيفي من خلال كونه عاملاً مساعدًا ضروريًا لمسارات الجهاز المناعي، كما أنه يساعد في قتل الكائنات الجرثومية الخطيرة التي يمكن أن تضر بالصحة.

تحتوي حبة مانجو على حوالي 122 ملليجرام من فيتامين سي، وهو أكثر من كافٍ من فيتامين سي ليوم كامل، فمن خلال تناول حبة مانجو واحدة، سيحصل الجسم على كمية يومية كافية من فيتامين سي ليس فقط لدعم وظيفة الخلايا المناعية ولكن أيضًا لتعزيزها.

2- تساعد في عملية الهضم

بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي، فإن المانجو تتباهى بفوائد غذائية بارزة أخرى: فهي مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

الألياف غير القابلة للذوبان هي مجرد صوتها ؛ إنه غير قابل للذوبان (قابل للذوبان)! ينتقل عبر الجهاز الهضمي لجذب الماء أثناء مروره، مما يحفز حركة الأمعاء مما يؤدي إلى سهولة الهضم ونتيجة لذلك، فإن هذا يساعد على الإمساك ويعزز الانتظام.

وعلى العكس، تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء ويمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والجلوكوز في الدم.

تحمل حبة مانجو واحدة أكثر من 20 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها من الألياف، فإن القدرة على تناول كلا النوعين من الألياف الغذائية (وبالتالي تعزيز عملية الهضم) هي واحدة من أكبر فوائد تناول المانجو.

4- تحافظ على نضارة البشرة

واحدة من أفضل فوائد المانجو هي قدرتها في الحفاظ على جمال البشرة، فالمانجو غني بالبيتا كاروتين والتي يمكن لأجسامنا تحويلها إلى فيتامين أ، بيتا كاروتين هو أيضًا كاروتينويد يعمل كمضاد للأكسدة لتحييد الجذور الحرة للحماية من الأكسدة، ويمكن حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي والأضرار.

من الفوائد الرئيسية لتناول المانجو أنها ستحسن تركيز الكاروتين، ويمكن أن تمنع المستويات المرتفعة من الكاروتين شيخوخة الجلد المبكرة جنبًا إلى جنب مع عادات النظام الغذائي ونمط الحياة الصحي الأخرى.

5- نعزز صحة القلب

من الفوائد الغذائية المتبقية للمانجو هو غناها بالمغذيات التي تدعم صحة القلب والأوعية الدموية، فيما يلي بعض العناصر الغذائية والفيتامينات الأخرى الموجودة في المانجو:

فيتامين هـ

حمض الفوليك

البوتاسيوم

فيتامين ب 6

نحاس

يوفر تناول ثمرة مانجو واحدة فقط حوالي ثلث المدخول اليومي الموصى به من حمض الفوليك، كما أنه يمنحك بوتاسيوم أكثر من الموز ونحو 10 في المائة من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين ب 6، ومن المعروف أيضًا أن البوتاسيوم يعزز آثار النظام الغذائي منخفض الصوديوم.

يمكن أن يساعد دمج المانجو في نظام غذائي متوازن في ضمان الحصول على ما يكفي من المغذيات الدقيقة لدعم صحة القلب.

6- تحافظ على صحة العين

ليس الجزر وحده هو الذي يعزز صحة البصر، ويرجع السبب الأساسي في ذلك هو احتوائه على الكاروتين وهكذا المانجو أيضًا، فقد تساعد المانجو في حماية العينين من الأضواء الضارة، بما في ذلك الضوء الأزرق.

يرجع ذلك جزئيًا إلى اثنين من مضادات الأكسدة الموجودة في المانجو: (لوتين وزياكسانثين، اثنان من الكاروتينات) اللذين لهما خصائص واقية من الضوء، فكوب واحد فقط من المانجو يمثل 10 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين أ وهو عنصر غذائي رئيسي لصحة العين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى