أخبار عالميةعاجل

حقوقيون يتهمون رئيس المجلس الأوروبي بعدم حماية حقوق الأوروبيين باتفاق البريكست

شن ناشطون مدافعون عن حقوق البريطانيين ومواطني الاتحاد الأوروبي حملة انتقادات واسعة لرئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، يتهموه بعدم حماية حقوق المواطنين الأوروبيين في صفقة خروج بريطانيا من التكتل (وهو ما يعرف باسم البريكست) .

وفي خطاب شديد اللهجة موجه لرئيس المجلس الأوروبي، قالت مجموعة “ثلاثة ملايين” التي تدافع عن حقوق المواطنين الأوروبيين إن توسك أدلى بتصريح مضلل للقادة السياسيين الأوروبيين عندما قال لهم إن الاتفاق الذي سيوقع في بروكسل يعني أن مواطني الاتحاد الأوروبي “سيكونون محميين بالكامل من عواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ” .

وأضافت المجموعة في رسالتها ” لم يدافع المجلس الأوروبي عن حقوق مواطنيها ، سواء كانوا بريطانيين أو من دول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين الأخرى” .

كما جاء في الرسالة التي نشرتها المجموعة عبر موقعها – والتي تؤكد أنها تمثل 4.6 مليون مواطن متأثرا بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي – ” تفاوضت أنت والمملكة المتحدة بعيدا عن بعض الحقوق الأساسية لأكثر من 4 ملايين من الأوروبيين الملتزمين ، وفي نهاية المرحلة الانتقالية سنجد أنفسنا في وضع أفقر بكثير”.

وذكرت الحملة الحقوقية إن الاتفاق يضم مجموعة من الإغفالات في اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشأن حقوق المواطنين “تجعل المستقبل قاتما وغير واضح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى