أخبار عربيةعاجل

«الجبوري» يبحث مع «هيومان رايتس» ملف حقوق الإنسان بالعراق

ناقش رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، في مكتبه الرسمي ببغداد ، مع وفد من منظمة “هيومان رايتس ووتش” ملف حقوق الإنسان في العراق، وسبل معالجة الخروقات التي تتخلل هذا الملف وآليات توثيق الانتهاكات في السجون والمعتقلات.

وأكد الجبوري، خلال اللقاء، أن مجلس النواب حريص على الإسراع في تشريع القوانين التي من شأنها الارتقاء بواقع حقوق الإنسان ومناهضة خطابات التحريض على العنف والإرهاب.

وفيما يتعلق بملف المعتقلين، شدد الجبوري على أن البرلمان العراقي مهتم بإيجاد الحلول التي تساعد في معرفة مصير المعتقلين والحد من الانتهاكات التي تمارس ضدهم في المعتقلات والسجون،

ولفت إلى أهمية أن يكون لمفوضية حقوق الإنسان دور أكبر ومساهمة فاعلة في تشخيص الخروقات أينما وجدت لتقديمها إلى البرلمان.

من جانبه، نوه وفد منظمة “هيومان رايتس ووتش” بدور رئيس البرلمان في إقرار القوانين التي تساهم في تحسين واقع حقوق الإنسان في العراق.

والتقى الجبوري السفير الروماني لدى العراق جاكوب برادا، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع الإقليمي والتحديات الأمنية التي تواجه المنطقة والحرب ضد تنظيم (داعش) الإرهابي.

ولفت الجبوري إلى أهمية التعاون والتنسيق بين البلدين لمواجهة التحديات الأمنية وتكثيف الجهود الدولية للقضاء على منابع الإرهاب.. مؤكدا ضرورة المضي قدماً في إستراتيجية مكافحة الإرهاب في العراق والحد من انتشاره دولياً بوصفه تهديداً مباشراً على الأمن والسلم العالمي.

من جانبه، أكد السفير برادا حرص بلاده على التعاون مع العراق في شتى المجالات، منوها بدور البرلمان العراقي في ترسيخ ركائز الديمقراطية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى