أخبار مصرعاجل

​سفير الهند بمصر: العلاقات (المصرية -الهندية) تشهد تطورًا ملحوظًا

عبد الفتاح السيسي

القاهرة – أ ش أ

وصف سفير الهند لدى مصر، سانجاى باتاتشاريا، العلاقات بين مصر وبلاده بـ”القوية”، مؤكدًا أن اللقاءات التي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والزيارات رفيعة المستوى بين مسئولي البلدين، أضفت زخمًا للعلاقات الثنائية.

وذكر السفير، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن العلاقات (المصرية -الهندية) تشهد تطورًا ملحوظًا، وهذا التطور “قائم على تفاهم سياسي متبادل وشراكة اقتصادية وثقافية متينة”، معبرا عن ثقته في أن الشراكة الإستراتيجية بين القاهرة ونيودلهي ستتعمق بمرور الأيام، متوقعًا الإعلان عن عدد من الاستثمارات الهندية في مصر خلال العام الجاري.

ولفت السفير إلى أن المستثمرين الهنود أبدو اهتماما كبيرًا بالاستثمار في مشروع تنمية محور قناة السويس، حيث يعتبرون مصر “مركزًا اقتصاديًا واعدًا ونقطة انطلاق إلى أسواق أخرى حول العالم”.

كما ركز السفير في تصريحاته على البعد الثقافي في العلاقات بين البلدين ،وخطة الأنشطة الثقافية للسفارة الهندية، حيث سيعقد مهرجان “الهند على ضفاف النيل” في شهر إبريل المقبل- والذي سيركز هذا العام على الشباب – ومهرجان طاغور في شهر مايو، بالإضافة إلى مسابقة الرسم السنوية “لمحات من الهند”.

يذكر أن الرئيس السيسي التقى رئيس الوزراء الهندي مودي، مرتين خلال العام المنصرم، كما حرص الرئيس الهندي، براناب مكرجي، على الالتقاء بالرئيس السيسي على هامش مؤتمر الهند -إفريقيا في شهر أكتوبر العام الماضي.

ويبلغ حجم التجارة بين مصر والهند 5 مليارات دولار، فيما تستثمر 50 شركة هندية في مصر بقيمة 3 مليارات دولار توفر أكثر من 35 ألف فرصة عمل، وقد شهد العام الماضي زيارة 14 وفدًا تجاريًا هنديًا لمصر يمثلون العديد من قطاعات الأعمال الهندية العاملة في مجال قطع غيار السيارات والطاقة الشمسية والقطاع الدوائي والطبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange