أخبار مصرعاجل

​تشكيل لجنة لحصر كافة الأراضي اللتى تصلح لإقامة سلاسل تجارية

شريف اسماعيل

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتشكيل لجنة تختص بحصر كافة الأراضي المتاحة لإقامة سلاسل تجارية كبيرة خلال 48 ساعة .


يرأس اللجنة وزير التموين والتجارة الداخلية وعضوية ممثلي وزارات الدفاع، والتنمية المحلية، والداخلية، والبيئة، والإسكان، والكهرباء، والآثار.


كما تختص اللجنة أيضا بوضع آلية سريعة بشأن تخصيص الأراضي وتراخيص تشغيل تلك المنافذ اختصارا للوقت وتيسيرا على المستثمرين وتشجيعا لتنمية التجارة الداخلية.


جاء ذلك في اجتماع وزاري موسع اليوم برئاسة المهندس شريف اسماعيل، وبحضور وزراء الإسكان، والتموين، والداخلية، والتنمية المحلية، لمتابعة مشروع إقامة السلاسل التجارية وزيادة منافذ توزيع السلع الغذائية، وذلك في إطار سياسة الدولة للسيطرة على الأسعار وتوفير خدمة جيدة للمواطن.


صرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأنه تقرر خلال الاجتماع أن يكون جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية هو مسئول المتابعة اليومية، على أن يكون المحافظ هو المسئول المختص عن عمليات التنفيذ، تيسيرا للإجراءات، مع مراجعة الأماكن التي سيتم تحديدها مع الجهات والوزارات المعنية.


وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع على ضرورة الإسراع في إنشاء عدد كبير من السلاسل التجارية خلال فترة تتراوح بين 6 أشهر وسنة في القاهرة الكبرى والإسكندرية والمحافظات خاصة الصعيد، وذلك لتوفير الخدمات ذات الجودة العالية للمواطن في أطار تنفيذ برنامج العدالة الاجتماعية ورفع مستوى معيشته وتوفير كافة السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مناسبة تراعي كافة متطلبات الأسرة المصرية.


وشدد على أهمية التنسيق بين الوزارات والهيئات المعنية لتسهيل إجراءات الحصول على تراخيص الإنشاء مع مراعاة اشتراطات الحماية المدنية وضوابط تحقيق السيولة المرورية.


هذا، وقد عرض وزير التموين مجموعة من المقترحات التي تسهم في تسهيل إصدار التراخيص الخاصة بإقامة السلاسل التجارية الكبرى، مؤكدا أن تحديد جهة اختصاص لإصدار تلك التراخيص من شأنه أن يقضي على الكثير من التحديات التي تواجه المستثمرين في هذا القطاع الحيوي، خاصة وأن هذا النوع من المنافذ يحتاج إلى موافقات عدد كبير من الوزارات.


وخلال الاجتماع، عرض الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان 45 موقعا لسلاسل تجارية كبرى بالمدن الجديدة جاهزة للطرح فورا على المستثمرين، وأقل مساحة فيها 5 أفدنة للموقع الواحد، منها 3 بالقاهرة الجديدة، و2 بالشروق، و2 بـ 15 مايو، و3 بـ 6 أكتوبر، و3 بالشيخ زايد، و2 بدمياط الجديدة، و2 بطيبة الجديدة، و2 بالسادات، و2 بسوهاج الجديدة، و3 ببرج العرب، و2 بأسيوط الجديدة، و3 بمدينة بدر، و4 بالعبور، و3 ببني سويف الجديدة، و3 بالعاشر من رمضان، وموقعا بالفيوم الجديدة، وآخر بقنا الجديدة.


وأكد كافة تلك المواقع تراعي كافة الاشتراطات المطلوبة وتم الانتهاء من الدراسات الخاصة بها وتجهيز التراخيص لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange