ثقافة وفنونعاجل

وفاة “الطفلة المعجزة” فيروز عن عمر يناهز 72 عامًا

فيروز

اصغر طفلة اجتاحت عالم الفن، وأبدعت في كل الأدوار لتترك برحيلها – اليوم السبت 30 يناير – تراث فني كبير.

ولدت الفنانة “فيروز” المصرية، في القاهرة 18 مارس عام 1943، لأسرة أرمنية من حلب سوريا، واسمها الحقيقي بيروز أرتين كالفايان، ولها العديد من الأخوة والأخوات أشهرهم الفنانة “نيللي”، ورغم أن ما مثلته هو 10 أفلام، إلا أنها أصبحت أشهر طفلة مصرية وعربية في السينما.

لقبت في بدايتها بـ”شيرلي تمبل”، بسبب براعتها في الاستعراضات وقدرتها على الغناء والرقص بمهارة فائقة تفوق سنها وقتها، الأمر الذي اكتشفه في البداية صديق والدها الفنان اللبناني إلياس مؤدب، بعد رؤيتها ترقص مع والديها.

وقام “إلياس” بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدها، وبعد أن أثارت إعجاب الحضور، أدخلها مسابقة مواهب حضرها الملك فاروق، والذي لأثنى على أداء الصغيرة التي لم تتجاوز الثامنة من عمرها في هذا التوقيت.

وحصلت على أول مكافئة في حياتها، وهي 50 جنيها من الملك فاروق، وبعدها من الخديوي توفيق في المسرح الروماني والذي منحها خمسين جنيها هو الآخر.

ومن هنا، بدأت حياتها الفنية بعد أن اختار “إلياس” الفنان أنور وجدي ليوقع معه والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كلّ فيلم، وأصبحت و”وجدي” بمثابة كيان واحد، بعد أن آمن “وجدي” بموهبة “فيروز”، ليتبناها فنيًا ويظهر موهبتها أمام الجمهور في أفلامه، التي كان لها مخرجاً وممثلا ومنتجًا.

وقرر والدها أن تترك فيروز العمل مع أنور وجدي في عام 1953، لينتج أفلامها بنفسه، وتوقفت فيروز عن التمثيل – بعد فيلم الحرمان – لمدة ثلاث سنوات.

وعادت مرة أخرى في عدد من الأدوار الدرامية من بينها “صورة الزفاف” و”عصافير الجنة”.

وقدمت بعض الأفلام التي لم تنجح فيها بالشكل المتوقع، منها “إسماعيل ياسين للبيع”، و”أيامي السعيدة”، و”بفكر في اللي ناسيني”.

توقفت بعد ذلك عن التمثيل، وتزوجت الفنان بدر الدين جمجوم، والذي أنجبت منه أيمن وإيمان.

وتعد أبرز أعمالها السينمائية هي: “ياسمين، فيروز هانم، الحرمان، دهب”.

والجدير بالذكر، أن الفنانة فيروز رحلت عن عالمنا – اليوم السبت 30 يناير – عن عمر يناهز 72 عامًا، بعد تدهور حالتها الصحية خلال الأيام الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange