أخبار عربية

وزير المياه السوداني: حسم القضايا العالقة بشأن سد النهضة خلال الاجتماع السداسي المقبل

635855018760027071_674.jpg_q_1

توقع وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى أن يتم حسم كافة القضايا العالقة بشأن مشروع سد النهضة الأثيوبي خلال الاجتماع السداسي المقبل لوزراء الخارجية والري لدول مصر والسودان وأثيوبيا، المقرر انعقاده في 27 من ديسمبر الجاري بالخرطوم.

وقال موسى – في تصريحات صحفية اليوم /السبت/ عقب ختام فعاليات الاجتماع السداسي بشأن سد النهضة بالخرطوم – أنه تم خلال الاجتماعات المغلقة التي استمرت على مدى يومين، مناقشة كافة القضايا والشواغل المتعلقة بمشروع السد، مؤكدا أن الضرورة اقتضت أن يأخذ وزراء الدول الثلاث برهة من الوقت لإعادة تقييم المواقف، لاستكمال المفاوضات”.

ونفى الوزير السوداني، الحديث عن فشل الاجتماع أو تفجر قضايا خلافية أدت للفشل، موضحا أن هناك أجندة كانت مطروحة يتم التباحث حولها.

ومن جانبه، قال السفير السوداني بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم “إن المناقشات والمشاورات المغلقة خلال الاجتماع السداسي، تركزت حول الالتزام بتنفيذ إعلان المبادئ الموقع في مارس الماضي بالخرطوم بين قادة الدول الثلاث، وما تضمنه من شواغل حول بناء السد”.

وأكد أن مناقشة قضية سد النهضة الأثيوبي معقدة وفنية وتحتاج إلى صبر، لافتا إلى أن مدة الأسبوعين ليست بكثيرة لعقد اجتماع ثان حتى يتم بحث المسارين الفني والسياسي وتلبية شواغل كافة الأطراف، معربا عن أمله في أن يتم حسمها في اجتماع الخرطوم القادم.

وأشار إلى أن الاتصالات والمشاورات مستمرة خلال الأسبوعين المقبلين بين الوزارات المعنية في هذا الشأن لإعداد الترتيبات اللازمة للاجتماع السداسي المقبل من أجل التوصل إلى التفاهمات المطلوبة التي تحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange