أخبار مصر

وزير القوى العاملة : مشروع قانون العمل الجديد يعالج مشكلة استمارة «6»

799

أكد وزير القوى العاملة محمد سعفان، ضرورة تضافر جهود المجتمع بكافة أطيافه مع الحكومة كهدف رئيسي لحل قضية البطالة التي تشغل كل بيت وأسرة لوضع جدار من الثقة بين الجميع، مشددا على دور الإعلام والفن الهادف في حل تلك المشكلة، لتوجيه رسالة للشباب لتغيير ثقافتهم للاتجاه للعمل بالقطاع الخاص وقبول المتاح حاليا كبداية لاكتساب خبرات يمكن بعدها الانطلاق والعمل في المجالات التي يرغبون العمل فيها.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بمكتبه بديوان عام الوزارة، بالفنان محمد صبحي، على خلفية ما طرحه ببرنامجه “مفيش مشكلة”، عن أزمة البطالة في مصر، للتعاون مع الوزارة لحل تلك المشكلة لما له من ثقل كفنان لدى المواطنين، وكونه قيمة كبيرة يستطيع من خلال برنامجه توجيه رسالة للشباب لتطوير وتنمية نفسه، والعمل في مجالات وتخصصات لزيادة الإنتاج في أعمال مفيدة للدولة لنقل مصر إلى مرحلة أفضل لخدمة الوطن، وعدم انتظار العمل المكتبي.

ومن جانبه طرح الفنان محمد صبحي مجموعة محاور لمعالجة مشكلة البطالة، من أهمها عقد ندوات يحضرها شخصيات ذات ثقل بالدولة، لحث الشباب على العمل والإنتاج وتوجيه رسالة لهم لتغيير ثقافة العمل الحر لديهم الذي يضيف للمجتمع، فضلا عن عقد ندوة مع الشباب بحضور وزير القوى العاملة، لتوصيل رسالة للشاب بأن يكون منتجا وأكثر إنتاجية والعمل في جميع المجالات دون التقيد بتخصصه والاحتكاك بالمجتمع واكتساب الخبرات.

ووعد “صبحي” أنه سيقوم بدوره إعلاميا كفنان لتوجيه الشباب والمساهمة في حل المشكلة. وسيتعاون مع الوزارة في ذلك، بحيث يكون هناك إعلان في الفضائيات عن الفرص المتاحة، مقترحا عمل برنامج إذاعي أو بالتليفزيون المصري تحت عنوان “اتصل واشتغل ” لطرح الفرص المتاحة أمام الشباب، مشيرا إلى أنه سيقوم في الحلقات المقبلة لبرنامجه” مفيش مشكلة” الإعلان عن ما يتم تشغله من خلال هذه البرنامج لبناء جدارًا من الثقة بين الحكومة والمواطنين.

ورحب الوزير بهذا المقترح والبدء في تنفيذه، مثنيا على برنامجه ومعالجته للمشكلات وتوجيه رسالة للشباب للانطلاق بالعمل وأن يقبل بأي عمل، مؤكدا علمه الدافع من وراء البرنامج هو الإخلاص في حب الوطن وليس مجرد “شو إعلامي” حيث لا يحتاج الفنان محمد صبحي لذلك.

وقال الوزير: إن قضية البطالة كانت شاغلة حتى قبل أن يتولى مسئولية الوزارة بحكم كونه كان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وما يشغله حاليا في كيفية المساعدة في حلها، واصفا الفنان صبحي بأنه من النوعية القليلة المهمومة بمشكلات الوطن ومن المحبين له.

وأوضح الوزير أنه عندما تولي مسئولية الوزارة تلقى تقريرا بخصوص التشغيل عن الفترة من مارس 2015 حتى أبريل 2016 بقيام الوزارة بتوفير 258 ألف فرصة عمل، تم شغل منها 50 ألفا فقط ، فتوقف لتحليل عدم إقبال الشباب للعمل بهذه الفرص بالقطاع الخاص، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بعمل بروتوكولا مع إحدى القنوات الفضائية في مجال التشغيل، وتم تغطية ملتقى لتوظيف الشباب بالساحل بشبرا وفر 28 ألفا 550 فرصة عمل، ولم يتقد لها سوى 4450 راغبا، ولم يكن لديهم الجدية في شغل هذه الفرص، حيث تم شغل 1871 فرصة فقط، وتم الاتصال بـ 394 مواطنا ولم يذهبوا لإجراء المقابلة الشخصية، فضلا عن قبول 111 شابا ولكن لم يحضروا للشركات، وتم تعيين 35 من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن جانبه قال “صبحي”: إنه بالفعل بعد ثورة يناير من نحو 5 أعوام قام مع الإعلامي عمرو أديب بعمل مبادرة وملتقى للتشغيل بأرض المعارض يوفير 10 آلاف فرصة عمل ولم يتقدم لها أيضا إلا عدد قليل.

وأشار إلى أنه اقترح من خلال برنامجه بالحلقة الخاصة بالبطالة ضرورة أن يكون هناك قاعدة بيانات للبطالة التي تقدر بنحو 3.5 ملايين شاب، منوها إلى أن الشباب يواجه بعض الصعوبات من شركات القطاع الخاص فيما يتعلق بـ “استمارة 6 الخاصة بنهاية الخدمة ” التي توقع قبل التحاقهم بالعمل مع مخالفة ذلك قانونا.

ومن جانبه كشف الوزير أنه جار علاج هذه المشكلة من خلال مشروع قانون العمل الجديد، فضلا عن تطوير الموقع الإلكتروني بقيام طالبى العمل بملء استمارة الراغبين من خلال الدخول على الموقع www.manpower.gov.eg، وذلك باختار من القائمة الرئسية خدمات الوزارة، ثم اختيار الرابط التالى للتسجيل بفرص العمل المعلن عنها، وملء الاستمارة، وفي حالة مقابلة أية مشكلة يمكن الاتصال بالخط الساخن(19468) للاستفسار والمساعدة، وفي جميع الأحوال ومن لا يستطيع الدخول على الموقع يتقدم لأقرب مديرية أو مكتب عمل بالمحافظة التي يقيم بها لملء استمارة راغب عمل.

وقال “سعفان”: إنه في نفس الوقت يتمإامداد الشركات الطالبة للعمل بالمسجلين عن طريق الموقع من راغبي العمل ليختاروا منهم المناسب لشغل الوظائف، مناشدا الشباب البدء في العمل بغض النظر عن التخصص مما يكسبه خبرات وعلاقات واحتكاك بالمجتمع ليرتقي وينتقل بعد ذلك لعمل آخر أفضل.

وأكد “صبحي” على كلام الوزير، منوها أننا جميعا بدأنا من الصفر وكافحنا من أجل الوصول لهدفنا وتحملنا العديد من الصعوبات، ضاربا مثلا بمدينة “سنبل”، أنه تم منح شباب أراضي لاستصلاحها وباجتهادهم نجحوا في ذلك وأصبحوا من المصدرين لبعض السلع مثل الفاكهة والخضراوات.

وأطلع الوزير الفنان محمد صبحي، على قاعدة البيانات الخاصة براغبي العمل في مشروعات قناة السويس الجديدة وشرق التفريعة، مشيرا إلى أن اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف على المشروعات، طلب إمداده بعض العمال في مهن محددة، وقمنا بذلك من خلال المسجلين بقاعدة البيانات عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، الذي يجري تطويره ليصبح لدينا قاعدة بيانات سليمة وصحيحة.

وأشار الوزير إلى أن الصندوق الاجتماعي للتنمية له دور في معالجة المشكلة عن طريق منح الشباب قروضا لعمل مشروعات صغيرة ويتحمل الصندوق مسئولية التوزيع للسلع التي تنتجها المشروعات.

وفي ختام اللقاء وجه الفنان محمد صبحي الشكر للوزير على التواصل معه، وحرصه على حل مشكلات الشباب، مبديا تحمسه للتعاون الكامل معه لحل تلك القضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange