أخبار مصر

وزير الموارد المائية والري يبحث مع نظيره المالاوي سبل التعاون بين البلدين

79d43590fc82560c6ae731f283d3e58d

استقبل الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري اليوم الخميس الدكتور جورج تشابوندا وزير الري والزراعة والتنمية المائية لدولة مالاوي والوفد المرافق له الذي يزور القاهرة حاليا، وذلك للتباحث حول عدد من موضوعات التعاون المشترك بين مصر ومالاوي في مجال إدارة الموارد المائية والري.

وعبر تشابوندا عن تقدير بلاده للدعم الذي تقدمه مصر لها في عدد من المجالات وعلى رأسها مجال الزراعة، وعن الحاجة إلى زيادة هذا التعاون في المستقبل خاصة في مجال الري وإدارة المياه وذلك في ظل التحديات التي تواجهها مالاوي حاليا والتي تمثلت في عدد من موجات الجفاف في بعض مناطق البلاد خلال الأعوام الأخيرة.

وأكد رغبة بلاده في مواجهة ذلك الجفاف وذلك من خلال التحول من الاعتماد على الزراعات المطرية إلى الاعتماد على نظم الري في قطاع الزراعة. وقد عبر عن حاجة بلاده إلى دعم مصر، بما تملكه من خبرات طويلة ومميزة في مجال الري، في وضع نظم للري ونظم لحصاد وتخزين المياه.

من جانبه، أكد الدكتور محمد عبد العاطي خلال اللقاء على الخبرات الكبيرة التي تملكها مصر في التعامل مع الجفاف ومع ندرة المياه وخبراتها المميزة في تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المحدودة.

كما أكد حرص مصر على الاستجابة لمتطلبات التنمية في دولة مالاوي وذلك من خلال إيفاد عدد من الخبراء لفترات طويلة في مجالات الري وحصاد وتخزين المياه وإدارتها، وكذلك من خلال تدريب ورفع قدرات الكوادر الفنية لدولة مالاوي، والقيام بزيارات تبادلية للخبراء والعاملين في مجال الري وإدارة المياه بين البلدين.

وبدوره، قال سفير دولة مالاوي بالقاهرة إنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم عامة للتعاون بين مصر ومالاوي في عام 2006 وأنه قد يكون من المناسب الآن تحديث مذكرة التفاهم هذه مع تحديد أوجه التعاون المطلوبة بين البلدين في الفترة الحالية.

وعقب الاجتماع قام الوزير المالاوي والوفد المرافق له يصاحبه الدكتور عبد العاطي بزيارة لمركز التننبؤ بالوزارة للتعرف على أحدث التقنيات التي تستخدم في التنبؤ بالأمطار والسيول والتنبؤ بفيضان النيل وذلك من خلال صور الأقمار الصناعية وعدد من النماذج الرياضية، والتعرف على فرص الاستفادة من مثل هذه التقنيات في دولة مالاوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange