أخبار مصر

وزير الري يبحث مع سفير اليابان بالقاهرة مجالات التعاون المشترك

وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي

التقى وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي، تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان بالقاهرة يرافقه وفد من السفارة ومن هيئة التعاون الدولي اليابانية، لمناقشة مجالات التعاون المشترك بين الوزارة والجانب الياباني، بالإضافة إلى المشروعات التي تنفذها الوزارة بدعم من الوكالة اليابانية للتعاون.

وأكد الوزير أهمية التعاون مع اليابان في مواجهة التحديات التي تواجهها مصر ورغبتها في الاستفادة من خبرة اليابان في عملية ترشيد الاستخدامات من خلال الخبرة التكنولوجية، فضلا عن الوسائل الأخرى غير التقليدية مثل تحلية مياه البحر وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصرف الصحي المعالج.

وقد استعرض الدكتور ماسايوشي ساتو عضو الوفد الياباني أهم مخرجات مشروع النظم المستدامة لانتاج الغذاء باستخدام طرق الري الموفرة للمياه والممول من جانب الهيئة اليابانية للتعاون الدولي والهيئة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع جامعة القاهرة وعدد من الجهات البحثية في مصر.

وأشار كاجاوا إلى مشاركة اليابان بجلسة خاصة في المؤتمر الدولي عن تطوير البحث والتكنولوجيا في إدارة الموارد المائية والذي ينظمه المركز القومي لبحوث المياه خلال شهر ديسمبر 2016.

وأكد الدكتور عبدالعاطي – خلال الاجتماع – أهمية الاستفادة من الخبرة اليابانية لتوطين تقنيات مناسبة ومنخفضة التكاليف في مصر تتعامل مع تحلية المياه للاستخدام في الشرب وفي الزراعة وتقنيات إعادة استخدام المياه ورفع كفاءة الاستخدام وكذلك العمل على تنمية قدرات العاملين في مجال إدارة المياه في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange