أخبار عالميةعاجل

“نيويورك تايمز”: إسرائيل تتطلع إلى توسيع بناء المستوطنات في الجولان

9879185891439235760

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن أعمال التشييد والبناء في أول مستوطنة يهودية تقيمها إسرائيل في مرتفعات الجولان منذ الاحتلال عام 1967، تتم في هدوء شديد.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، في تقريرها، اليوم، أن هناك قطعة أرض من المحتمل أن تتحول بدورها إلى مستوطنة جديدة بحلول العام المقبل، مشيرة إلى حصول دورون بوجدانوفسكي أمين عام المستوطنات على الموافقة في خطة استيطان نحو 100 عائلة جديدة هناك على مدى السنوات الـ10 القادمة.

وتابعت الصحيفة، أن هذا النمو في عدد الوحدات الاستيطانية يعتبر متواضعا بالمقارنة بخطة التطوير الطموحة، التي تسعى إلى نقل 100 ألف شخص جدد إلى الجولان في غضون خمس سنوات، وهي الخطة التي دعا إليها نفتالي بنيت واحد من قادة ومفكري إسرائيل الكثيرين الذين يسعون إلى انتهاز فرصة الفوضى السائدة في سوريا لتعزيز قبضة إسرائيل على الجولان.

وأشارت “نيويورك تايمز”، إلى اعتقاد عدد من مفكري إسرائيل أنه مع “تفكك” سوريا بعد سنوات من الحرب الأهلية، لا يمكن تصور استعادة أي شكل من أشكال الدولة المستقرة، وأن الاعتراف الدولي والأمريكي بضم إسرائيل مرتفعات الجولان عام 1981 سيخفف من حدة قلق إسرائيل في أعقاب التوصل للاتفاق النووي الإيراني، فضلا عن كونه يعتبر خطوة مهمة لتمييز وضع الجولان عن ذلك الخاص بالضفة الغربية وقطاع غزة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange