علوم و تكنولوجيا

مركبة فضائية تستكشف الحياة في المريخ

735041

انطلقت مركبة فضائية صوب كوكب المريخ، اليوم  الاثنين، في محاولة لاستكشاف ملامح الحياة على هذا الكوكب الأحمر، وستستغرق الرحلة سبعة أشهر.

وتعمل المركبة ضمن برنامج الفضاء الأوروبي-الروسي، وأطلقت من قاعدة «بايكونور» الفضائية في كازاخستان على متن صاروخ «بروتون» الساعة 9:30 بتوقيت غرينتش، وفق ما أوردت وكالة «رويترز».

وتحمل المركبة مسبارا لاستكشاف الغلاف الجوي للمريخ ورصد الآثار الغازية الموجودة به مثل غاز الميثان، علاوة على كبسولة صغيرة تختبر ماهية المعدات اللازمة لمختبر فضائي من المقرر إطلاقه عام 2018 .

و رصد  المسبار كيوري وسيتي التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» في أواخر عام 2014، آثارا لغاز الميثان في الغلاف الجوي للمريخ وهو مادة كيميائية ترتبط ارتباطا وثيق بالحياة على كوكب الأرض.

وقال رولف دي غروت رئيس مكتب تنسيق الاكتشافات بالروبوت التابع لوكالة الفضاء الأوروبية: “البرهنة على أن الحياة موجودة على المريخ أو كانت كذلك ستؤكد أن كوكب الأرض لا يتفرد بكونه يحتفظ بالحياة على سطحه”.

والهبوط على سطح المريخ مهمة بالغة الصعوبة كانت قد عرقلت تقريبا جميع الجهود الروسية السابقة كما سببت مشاكل لناسا أيضا. ولدى الولايات المتحدة حاليا المسبار «كيرويوسيتي» والمجس «أوبورت يونيتي» اللذان يعملان على سطح المريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange