أخبار عالميةعاجل

مجلس الامن يدين بشدة التجربة الصاروخية الكوريّة الشماليّة

12908123740df176479e99af05afa366

دان مجلس الأمن الدولي بشدة إطلاق كوريا الشمالية الجمعة صاروخا بالستيا، مؤكدا ان هذه التجربة الصاروخية تمثل انتهاكا لقراراته حتى ولو انها فشلت.

ودعا المجلس بيونج يانج إلى الكف عن انتهاك قراراته التي تحظر على النظام الستاليني تطوير تكنولوجيا الصواريخ البالستية.

وقال المجلس في بيان صدر بإجماع أعضائه الخمسة عشر انه على استعداد “لفرض إجراءات جديدة مهمة” ضد كوريا الشمالية، مؤكدا انه يتابع من كثب تصرفاتها.

وأضاف البيان انه “على الرغم من ان عملية إطلاق الصاروخ البالستي” الكوري الشمالي “كانت فاشلة، فان هذه المحاولة تمثل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي”.

وفشلت كوريا الشمالية الجمعة في تجربة إطلاق صاروخ بالستي يرجح انه من طراز موسودان المتوسط المدى، وذلك بعد سلسلة من النجاحات التي أعلنت عنها في برنامجيها النووي والبالستي.

وأعلن مسؤول في الاستخبارات الكورية الجنوبية ان الصاروخ اختفى من على شاشات الرادار بعد ثوان على إطلاقه، بينما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية انه انفجر في الجو.

وكانت وسائل إعلام كورية جنوبية أفادت الخميس ان بيونج يانج تحضر لإجراء تجربة لإطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى في إطار احتفالاتها بميلاد مؤسس الدولة كيم ايل-سونج (1912-1994) جد الزعيم كيم جونج-اون.

وقامت القوات الأمريكية والكورية الجنوبية برصد ومتابعة تجربة إطلاق الصاروخ.

وتحتفل بيونج يانج سنويا في 15 “نيسان” أبريل بذكرى ولادة مؤسسها بعروض عسكرية أو إطلاق صواريخ. وهذا اليوم عطلة رسمية في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange