رياضةعاجل

متفوقاً على صلاح.. أوسيمين أفضل لاعب في إفريقيا 2023

فاز النيجيري فيكتور أوسيمين نجم نابولي الإيطالي بجائزة أفضل لاعب إفريقي في حفل جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” 2023.

وتقدم الجائزة عن الفترة بين نوفمبر 2022 وسبتمبر 2023.

وكان أوسيمين ينافس محمد صلاح قائد منتخب مصر ونجم ليفربول الإنجليزي، وأشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي ومنتخب المغرب.

صلاح حسم مع منتخب بلاده التأهل إلى كأس أمم إفريقيا 2023، وأنهى الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي مسجلا 19 هدفا، بينما سجل 11 هدفا حتى الآن في الموسم الحالي.

أما حكيمي فقد بلغ نصف نهائي كأس العالم 2022 مع منتخب المغرب، وأنهاه في المركز الرابع التاريخي للعرب والأفارقة، وهو بطل الدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان.

أوسيمين هو هداف الدوري الإيطالي للموسم الماضي برصيد 26 هدفا، وبطله أيضا مع نابولي، حيث صار أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلا للأهداف في الدوري الإيطالي خلال موسم واحد، بجانب كونه الهداف الإفريقي التاريخي للدوري الإيطالي بإجمالي 56 هدفا على مدار 4 مواسم.

وتصدر أوسيمين مع منتخب نيجيريا قائمة هدافي التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا برصيد 10 أهداف، كانت حاسمة في ضمان تأهل بلاده إلى نسخة 2023 في كوت ديفوار.

وحل أوسيمين في المركز الثامن في قائمة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، وبذلك أصبح أول لاعب نيجيري يدخل ضمن أول 10 للجائزة في التاريخ.

أكثر اللاعبين تتويجا بالجائزة هو الثنائي صامويل إيتو أسطورة الكاميرون ويايا توريه أسطورة كوت ديفوار بـ 4 مرات لكل منهما.

يليهما الليبيري جورج وياه والعامي عبيدي بيليه بـ 3 مرات.

ثم يأتي محمد صلاح والإيفواري ديدييه دروجبا والكاميروني روجيه ميلا والنيجيري نوانكو كانو والثنائي السنغالي ساديو ماني والحاج ضيوف بمرتين لكل منهم.

وفاز ساديو ماني بآخر جائزتين على التوالي في 2019 و2022، بينما فاز بها صلاح في 2017 و2018.

وفي عامي فوز صلاح حل ساديو ماني في المركز الثاني، وهو ما تكرر مع صلاح في مناسبتي فوز ماني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى