عاجلمرأة

ليس للأكل فقط.. تعرفي على فوائد الموز المذهلة للبشرة والشعر

يحتوي الموز على العديد من المغذيات الأساسية والمهمة، كما أن له فوائد تجميلية كبيرة قد تفوق فوائده الصحية، حيث أن يحتوي على أهم العناصر التي تساعد في تحسين ومعالجة الشعر والبشرة.

كما يحتوي الموز على السيليكا (Silica)، وهو معدن ضروري يساعد الجسم في تركيب وإفراز الكولاجين، وهو مهم جدًا في الحفاظ على صحة الشعر وجعله أقوى وأكثر سمكًا، كما أنه ضروري لنضارة البشرة وصحتها.

ونقدم لكم في هذا التقرير فوائد الموز للبشرة والشعر…

فوائد الموز للشعر

يتميز الموز بأنه غني بالبوتاسيوم والزيوت والفيتامينات التي تساعد على تنعيم الشعر وعلاجه ومده بمادة الكولاجين التى يحتاجها الشعر لاستعادة لمعانه ونعومته، كما أن استخدامه كماسكات يساعد على وقايته من التساقط وتجمع القشرة وحمايته من العوامل الضارة التى قد يتعرض لها.

إلى جانب ذلك فإن الموز يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات التي تحمي فروة الرأس من الإصابة بالمشاكل المختلفة، مثل: الجفاف، وقشرة الرأس.

فوائد الموز للشعر بالتفصيل

1. مفيد للشعر المجعد
بما أن الموز يحتوي على مستويات عالية من مادة السيليكا، فإن تناوله يعني أن الجسم يقوم بامتصاص هذه المادة من أجل إنتاج الكولاجين الضروري للحفاظ على صحة وقوة الشعر.

عادة ما تدخل هذه المادة في منتجات الشعر المختلفة، مثل: البلسم من أجل زيادة نعومته وكثافته والتقليل من تجعده.

2. التخلص من قشرة الشعر
استخدمت أجزاء الموز المختلفة منذ القدم في علاج العديد من المشاكل الجلدية المختلفة والتي قد تصيب فروة الرأس.

حيث تحتوي هذه الأجزاء، مثل: قشور الموز على مضادات أكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا، والتي تعمل على علاج وحماية فروة الرأس من الإصابة بالقشرة.

يساعد استخدام ماسك قشور الموز في تطريب فروة الرأس والتقليل من الأعراض المرافقة للقشرة، مثل: الحكة، والاحمرار.

3. تعزيز نمو الشعر
مضادات الأكسدة الموجودة في الموز تعمل على تغذية فروة الرأس وتعزيز صحتها، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الشعر.

تجدر الإشارة إلى أن مضادات الأكسدة تساعد في التخلص من الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر سلبًا على صحة الشعر.

فوائد الموز للبشرة

مكونات الموز المفيدة للبشرة
يعد الموز غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية والمركبات الفعالة المفيدة للبشرة، ومنها: فيتامين C، فيتامين B6، فيتامين A، البوتاسيوم، النحاس.

كما يتم استخدام الموز في العديد من الخلطات والوصفات الطبيعية الخاصة بالبشرة، وذلك لما يقدمه من فوائد لا حصر لها يمكن أن تساهم في جعل البشرة أكثر صحة وخالية تمامًا من أية عيوب، بما فيها التجاعيد، والبقع الداكنة، والحبوب.

وتتعدد فوائد الموز للوجه والبشرة، والتي يمكن أن تتضمن ما يلي:

ترطيب البشرة

يعد الموز مفيدًا للبشرة الجافة، فهو يعتبر أحد أفضل المرطبات الطبيعية التي يمكن استخدامها للبشرة، وتعود هذه الفائدة من فوائد الموز للبشرة لاحتوائه على فيتامين A الذي يعمل على إستعادة الرطوبة المفقودة من البشرة، كما يساهم في إصلاح البشرة الجافة، والباهتة، والتالفة.

أيضًا، يساهم البوتاسيوم المتواجد في الموز على تغذية وترطيب البشرة من الداخل، وذلك من خلال الحفاظ على توازن مستويات السوائل في الجسم. كما يساعد  الصوديوم المتواجد في الموز على احتفاظ الطبقة العليا من البشرة بالماء.

زيادة نضارة البشرة

يساهم احتواء الموز على كميات جيدة من فيتامين C وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة في الحفاظ على تألق ونضارة البشرة الطبيعي، فهي تقلل من أضرار الجذور الحرة على خلايا البشرة، وهذا ما يجعلها أكثر صحة وشبابًا.

تقليل التجاعيد

يمكن أن يساعد الموز على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم، وذلك بفضل احتوائه على السيليكا وفيتامين C، ويعتبر الكولاجين أحد بروتينات البشرة المهمة والمسؤول عن إعطاء البشرة مظهرها الممتلئ والمرن، والذي يمكن أن يرتبط انخفاض مستوياته بظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة.

أيضًا، يمكن أن تعود هذه الفائدة من فوائد الموز للوجه والبشرة لمساهمة فيتامين C في التقليل من أضرار الأشعة فوق بنفسجية على البشرة، والتي تتضمن زيادة ظهور التجاعيد فيها. كما يمكن أن يكون لكل من البوتاسيوم والنحاس دورًا في ذلك أيضًا.

علاج حب الشباب

تتضمن فوائد الموز للبشرة أيضًا احتمالية مساهمته في علاج حب الشباب والتقليل من ظهوره، حيث يساهم فيتامين A في التقليل من التهابات البشرة التي يمكن أن يكون لها دور في ظهور حب الشباب.

أيضًا، يحتوي الموز على المركبات الفينولية والتي يمكن أن تمتلك خصائص مضادة للميكروبات تساعد على علاج آفات حب الشباب.

إزالة البقع الداكنة

تساهم قدرة الموز على زيادة إنتاج الكولاجين والتقليل من أضرار الأشعة فوق البنفجسية على إزالة مختلف أنواع البقع الداكنة والتصبغات الجلدية التي يمكن أن تظهر على سطح البشرة، بما في ذلك البقع الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس أو ندبات حب الشباب.

إزالة الشامات

تعد إحدى فوائد الموز للبشرة غير المتوقعة مساعدته على إزالة الشامات، وتعد هذه الفائدة خاصة بقشر الموز على وجه الخصوص، حيث تحتوي قشور الموز على إنزيمات وأحماض معينة يمكن أن تساعد في إزالة الشامة.

تقليل التهاب البشرة

يساهم فيتامين B6 المتواجد في الموز في جعل أحد فوائده المحتملة للبشرة التقليل من التهاباتها، حيث يعد هذا الفيتامين مهم لتحسين صحة البشرة والحفاظ عليها، كما أن له دور في عملية تجديد البشرة.

وكأحد فوائد الموز للبشرة أيضًا إمكانية مساهمته في التقليل من أعراض مرض الصدفية، بما فيها الحكة والألم، وذلك بفضل قدرته على ترطيب البشرة. كما يمكن أن تساعد المركبات المضادة للأكسدة المتواجدة في قشر الموز على التحكم بهذا المرض.

علاج الجروح

يمكن استخدام قشور الموز من أحل علاج الجروح الطفيفة، وذلك لامتلاكها خصائص مضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. كما يمكن أن يحتوي الموز نفسه على عدد من المركبات المفيدة لتسريع التئام الجروح، بما فيها المركبات المضادة للأكسدة وفيتامين C الذي كما ذكر سابقًا له دور مهم في إنتاج بروتين الكولاجين.

فضلاً عن أهميته بالنسبة للبشرة الدهنية فهو يحافظ على نعومتها ونضارتها ويسحب الدهون منها دون أن يفقدها زيوتها الطبيعية، كما يمكن إضافة له بعض المكونات مثل الزبادى للتخلص من مشكلة جفاف البشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى