صحةعاجل

للشباب.. علامات تشير إلى الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل ليس مجرد مرض مرتبط بالشيخوخة كما يعتقد الكثيرون، بل يمكن أن يحدث في الأشخاص الصغار الذين يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة.

في حين أن من الصحيح أن البالغين من كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، إلا أن الشباب والأصغر سنًا يمكن أن يصابوا بها أيضًا.

الالتهاب المفصلي الروماتويدي الشبابي.. الأسباب والأعراض
وجدت دراسة أن 8 من كل 100000 شاب تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً تم تشخيصهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

وعلى الرغم من أن هذا مثير للقلق، إلا أنه لا يعني بالضرورة أن على الشباب أن يتعايشوا باستمرار مع آلامهم، فهناك العديد من العلاجات لتخفيف الانزعاج وتخفيف الألم المصاحب للمرض.

ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي؟

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) أحد أمراض المناعة الذاتية، ويحدث عندما يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ الأنسجة السليمة، ما يؤثر على العديد من المفاصل والصحة العامة.

هذا هو السبب في أنه يُعرف أيضًا بأنه اضطراب التهابي مزمن يمكن أن يدمر مجموعة متنوعة من الأعضاء، بما في ذلك الجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية.

عادة ما يتم برمجة نظام المناعة لدينا لحمايتنا من مسببات الأمراض الغريبة، مثل البكتيريا والفيروسات.

في حالة المناعة الذاتية والتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، يفشل الجهاز المناعي في التعرف على خلايا الجسم السليمة على حقيقتها ويخطئ في فهمها للغزاة الأجانب، وبالتالي إطلاق مواد كيميائية التهابية تهاجم تلك الخلايا والأنسجة السليمة.

في التهاب المفاصل الروماتويدي، يهاجم جهازك المناعي الغشاء الزليلي، وهو النسيج المبطن حول المفصل الذي ينتج سائلًا يساعد المفاصل على العمل بسلاسة، ما يؤدي إلى التهاب ويسبب إيلامًا وألمًا وانتفاخًا ومن الصعب تحريكها.

في حين أن الباحثين لم يؤكدوا سبب حدوث التهاب المفاصل الروماتويدي على الإطلاق، فإنهم يعتقدون أنه مرتبط بجينات معينة.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج محتمل إلا أن هناك العديد من العلاجات المتاحة، لكن للمضي قدما في العلاج يجب على المرء أولا تحديد الأعراض.

علامات مبكرة تكشف التهاب المفاصل
يقال إن التهاب المفاصل الروماتويدي يهاجم بطانة المفاصل، ما يسبب الألم والتورم الذي يؤدي تدريجياً إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.

ونقل موقع timesofindia عن مؤسسة التهاب المفاصل في الهند بعض الأعراض التي يجب ملاحظتها وهي:

– آلام المفاصل أو إيلامها أو انتفاخها أو تصلبها الذي يستمر لمدة 6 أسابيع أو أكثر.

– تصلب الصباح الذي يستمر لمدة 30 دقيقة أو أكثر.

– تأثر أكثر من مفصل بالآلام.

– عادة ما تتأثر المفاصل الصغيرة (الرسغان ومفاصل معينة في اليدين والقدمين) أولاً.

– تتأثر المفاصل نفسها على جانبي الجسم.

بصرف النظر عن العلامات التقليدية لالتهاب المفاصل الروماتويدي، مثل آلام المفاصل والتورم، قد يعاني المصاب من التعب بسبب استجابة الجسم للالتهاب.

ويعتقد الخبراء أن التعب المرتبط بـRA يختلف عن التعب العام، إذ يقول الناس إنه شعور ساحق وغير متوقع.

علاوة على ذلك، تعد الحمى المنخفضة الدرجة أيضًا أحد الأعراض النادرة لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، ويحدث هذا عندما يتسبب الجسم في التهاب شديد في المفاصل.

نتيجة للألم والتعب والحمى قد يفقد المرء شهيته أيضًا ويفقد الوزن، وحينما يحدث ذلك لا بد أن يدرك الشخص أن هذا هو الوقت الذي يجب أن يتحدث فيه مع الطبيب ويخضع للفحص على الفور.

التهاب المفاصل الروماتويدي عند الشباب
امرأة تعاني ألماً في رسغها

يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا البالغين الأصغر سنًا وبشكل أكثر حدة، وهم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين وتآكل العظام والعقيدات الروماتيزمية.

ويُعرف هذا أيضًا باسم “التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب”، وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا بين الأطفال والمراهقين.

“مجهول السبب” هو مصطلح طبي يستخدمه الأطباء لوصف مرض ليس له سبب معروف.

أولئك الذين يعانون من هذه الحالة يعانون من آلام وتيبس يأتي ويذهب، وفي بعض الأحيان قد تكون هناك حالات التهاب ما يعني أن المرض يصبح أكثر نشاطًا وتزداد الأعراض سوءًا.

في بعض الحالات المعجزة تختفي الأعراض بمجرد العلاج، ومع ذلك في بعض الحالات الأخرى يمكن أن تستمر الحالة لأشهر وسنوات.

من المهم أن تتحرك عندما تكون مصابًا بحالة تسبب التهاب المفاصل، حيث يمكن أن يساعد المشي والانغماس في تمارين الإطالة والتدليك اللطيف بشكل كبير في العلاج.

علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات، والحد من الأنظمة الغذائية الدهنية والمعالجة وغير الصحية في علاج الأعراض والحفاظ على الصحة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى