أخبار عالميةعاجل

لافروف : الحوار مع طوكيو حول النشاط الاقتصادي في جزر الكوريل يتقدم بشكل جيد

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، أن الحوار بين روسيا واليابان بشأن النشاط الاقتصادي المشترك في جزر الكوريل الجنوبية يتطور بنشاط، وذلك عقب محادثاته مع نظيره الياباني تارو كونو.

ونقلت وكالة أنباء “تاس” الروسية عن لافروف قوله إنه تحدث مع نظيره الياباني بالتفصيل عن تنفيذ الاتفاقات بين الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الياباني حول تأسيس نشاط اقتصادي مشترك في جزر الكوريل الجنوبية، وأضاف أن الحوار يتطور بشكل بناء في مناخ جيد إيجابي، وأن الطرفين سيتفقان قريبا على مواعيد عقد اجتماعات بين فريقي العمل.

كما أشار الوزير الروسي إلى أن روسيا واليابان تريان النتائج الإيجابية للتعاون الاقتصادي بينهما ، ولكن لا زال هناك حاجة للمزيد من العمل، إذ قال إن نتائج المجال الاقتصادي والتجاري المشترك بين البلدين ليست سيئة ولكن وفقا لوجهة النظر المشتركة بينهما، الإمكانات في هذا المجال كبيرة وهائلة ، وترغب موسكو وطوكيو في عمل كل شيء للوفاء بها.

ويتوقع لافروف أن مشاركة دوائر الأعمال اليابانية في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي في مايو المقبل سيعزز التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار.

وفي هذا السياق، ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، أن كونو أبلغ لافروف -خلال محادثاتهما في طوكيو- أن البلدين يواجهان تحديات مشتركة، من بينها كوريا الشمالية، وأنه ينبغي لهما التصدي لهذه التحديات عبر التعاون الوثيق.

وأعرب عن أمله في تعميق التفاهم بين الشعبين الياباني والروسي وتمهيد الطريق لإبرام معاهدة سلام بين البلدين.

يشار إلى أنه من المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مايو المقبل، حيث سيناقشان النشاط الاقتصادي المشترك في جزر كوريل التي تسيطر عليها روسيا وتطالب بها اليابان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى