إسلامياتعاجل

قيام ليلة الجمعة.. فضلٌ عظيم ووقت لاستجابة الدعاء

ليلة الجمعة ويومها من أعظم ليالي وأيام الدنيا، ففيها أوقات استجابة ونفحات ربانية يحرص الكثيرون على اغتنامها، خاصة في الثلث الأخير من الليل وترديد دعاء ليلة الجمعة وقت السحّر طمعا في الرحمة والمغفرة وإجابة الدعاء.

ولا يوجد أفضل من ليلة الجمعة للتقرب إلى الله والتضرع إليه لكي يطلب الإنسان ما يشاء، فهي ليلة مباركة ليوم من أحب أيام الأسبوع إلى الله عز وجل، فبعد غروب شمس يوم الخميس تبدأ ليلة الجمعة وحتى الفجر، ويجب أن يستغلها كل مسلم في الذكر والتسبيح، وإن كان أفضل الذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة، وما أجمل ان تنعزل عن الناس جميعا وتستغل هذا الوقت بعد منتصف ليلة الجمعة في قيام الليل والدعاء بما تشاء.

قيام ليلة الجمعة

من الأعمال المأثورة في قيام ليلة الجمعة قراءة سورة الكهف، ويمكن قراءة سورة الكهف في أيِّ وقت من يوم الجمعة وليلتها، وهي سنة مستحبة، وتجوز قراءتها سرًّا أو جهرًا، وهي من الطاعات التي اختص به يوم الجمعة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ».

ومن أفضل أوقات الدعاء، الدعاء في الثلث الأخير من الليل أو وقت السحر، بترديد دعاء ليلة الجمعة بشتى الصيغ التي وردت في القرآن والسنة النبوية، وورد في السنة النبوية ذكر ساعة الاستجابة لدعاء يوم الجمعة، ففي حديث شريف ورد عن أَبِي هُرَيْرَةَ قال إن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: «فِيهِ سَاعَةٌ لَا يوافقها عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ».

ومن صيغ الدعاء في ليلة الجمعة قول:

اللهم بحق ليلة الجمعة استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

اللهم في فجر هذا اليوم، اللهمَّ اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولَّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك لا منجا ولا ملجأ منك إلَّا إليك.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، ربّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، وأَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.

رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدرك ومقدارك العظيم.

الدعاء المستجاب في فجر الجمعة

ومن صيغ الدعاء المستجاب والمستحب في ليلة الجمعة، قول:

اللهم في فجر هذا اليوم اللهم افتح لنا أبواب رزقك، اللهم إنا نسألُك دعوة لا تُرد، ورزقًا لا يُعد، وبابًا إلى الجنة لا يُسد.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَدَدَ مَا فِي عِلْمِ الله صَلاَةً دَائِمَةً بِدَوَامِ مُلْكِ الله

اللهم في فجر هذا اليوم، اللهم ما قسمت في هذا الفجر من خير وصحَّة وسَعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب، وما قسمت فيه من شر وبلاء وفتنة فأبعده عنَّا وعن المسلمين يا رب العالمين.

اللهم في فجر هذا اليوم نسألُك دعوة لا تُرد، ورزقًا لا يُعد، وبابًا إلى الجنة لا يُسد.

اللهم في فجر هذا اليوم زيِّنِّي في هذا اليوم الجديد بالستر والعفاف واستُرني فيه بلباس القُنُوع والكفاف واحملني فيه على العدل والإنصاف وآمنِّي فيه من كُلِّ ما أخافُ.

اللهم نسألك يا مَن لا إلهَ إلَّا هو وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، أن تيسِّر أمورنا أجمعين.

اللهم بحق ليلة الجمعة استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك

دعاء ليلة الجمعة للتخلص من الهموم والأحزان

“اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال”.

دعاء ليلة الجمعة لقضاء الحاجة

ومن صيغ دعاء ليلة الجمعة لقضاء الحاجة وتفريج الهم، قول:

اللهم صلّ صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله.

اللهم لا طاقةَ لي بالجهد، ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك، بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك.

اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ.

اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ، وَالْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ، وَالرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ، اللَّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ، لا إله إلَّا أنتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأتُوبُ إلَيْكَ.

اللهم في فجر هذا اليوم إنَّك باركت لأمَّة نبيك في بكورها، اللهمَّ فأكرمنا بصلاة الفجر، وارزقنا كلَّ خير وجنِّبنا كلَّ إثم وشر.

اللهم إنَّا ببابك، لا تحرمنا ثوابَك، وأكرمنا بإتيان صلاة الفجر على وقتها، يا رحيمًا بعبادك.

اللهمَّ اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولَّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك لا منجا ولا ملجأ منك إلَّا إليك.

دعاء ليلة الجمعة للفرج

ومن صيغ الدعاء أيضا في ليلة الجمعة

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبدوإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيباً من رزقك.

اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابا في الجنّةِ لا‌ يُسَد واحشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى