ثقافة وفنونعاجل

“قصور الثقافة”: انطلاق نشاط المسارح المتنقلة مطلع فبراير المقبل

قال الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إنه سيتم إطلاق النشاط الفني والثقافي على المسارح المتنقلة التي تسلمتها وزارة الثقافة مؤخرا من وزارة الإنتاج الحربي مطلع فبراير المقبل.

وأضاف عواض – في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة – أن الهدف من المسارح المتنقلة هو ربط المناطق النائية بالعاصمة وتقديم مختلف الأنشطة الثقافية والفنية في المحافظات في إطار خطة وزارة الثقافة لتحقيق العدالة الثقافية.

وأكد عواض أن المسارح الـ6 التي تسلمتها الوزارة من وزارة الإنتاج الحربي وشاركت في تصميمها تعد مرحلة أولى، معربا عن أمله في إنجاز مرحلة ثانية قريبا لوصول المنتج الثقافي إلى مختلف ربوع مصر، واستثمار العقول وبناء الإنسان ومجابهة الفكر المتطرف بجانب إثراء الحياة الإبداعية بالمحافظات.

وتابع أن المسارح تم توزيعها في إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، وسط وجنوب الصعيد، غرب الدلتا، شرق الدلتا، القناة وسيناء.. مشيرا إلى أن كل مسرح متنقل يتكون من سيارة نقل ضخمة بالإضافة إلى مقطورة متحركة الأولى منها مجهزة لخدمات الكهرباء والمياه وتشمل لوحات تحكم وتوزيع وحماية للقدرة الكهربائية، بالإضافة لغرفتين للخدمات، أما الثانية (المقطورة) فتحمل مسرحا بمساحة 37.5 متر مربع، قابل للفك والتركيب يتم تجهيزه لإقامة العروض في مدة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات، بالإضافة لأحدث معدات الصوت منها سماعات ghl S، ومعدات الضوء (الديمر 088) وكشافات الضوء والميكسر، كما تتضمن غرفة كنترول مكيفة، وأربعة خيام مجهزة تمثل غرف استبدال الملابس للفنانين.

وأوضح أن إقليم القناة وسيناء الثقافي أول منطقة وصل إليها المسرح المتنقل الخاص بها وجار إعداد برنامج جولتها في جميع القرى والنجوع التابعة للإقليم خاصة الأماكن التي لا توجد بها بيوت ثقافة أو مكتبات.

وعن قصور الثقافة، أكد الدكتور أحمد عواض أنه تم افتتاح 21 قصرا وبيت ثقافة خلال الفترة الماضية وهناك 7 آخرين سيتم افتتاحهم قريبا في الوادي الجديد، البحر الأحمر، الدقهلية، كفر الشيخ وشمال سيناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange