ثقافة وفنونعاجل

في مثل هذا اليوم 8 فبراير

يوافق اليوم 8 فبراير ذكرى ميلاد المؤرخ البارز عبد الرحمن الرافعي وكذلك ذكرى ميلاد دلوعة السينما الفنانة الراحلة شادية، وذكرى ميلاد الفنان الراحل سمير الإسكندراني والفنان الراحل حسين الإمام.

ميلاد المؤرخ البارز عبد الرحمن الرافعي

1889 – عبد الرحمن الرافعي، عني بدراسة أدوار الحركة القومية في تاريخ مصر الحديث، ومن أشهر أعماله هو 15 مجلد يؤرخ فيها منذ أواخر القرن الثامن عشر وأوائل التاسع عشر حتى خمسينياته، وفي أواخر عمره دهمه المرض، وظل يعاني منه نحو عامين حتى لقي ربه في 3 من ديسمبر 1966م.

ميلاد حسين الشافعي

1918 – حسين الشافعي، نائب رئيس جمهورية الأسبق حيث كان أحد أعضاء حركة الضباط الأحرار ونائب رئيس جمهورية مصر العربية بالفترة من 1963 إلى 1974.

ميلاد الفنانة القديرة شادية

1931 – شادية، الفنانة القديرة والملقبة بـ”دلوعة السينما”، حيث كانت من أشهر نجمات السينما واُختيرت ستة من أفلامها في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية، بدأت مسيرتها الفنية بعام 1947 حتى عام 1984، قدمت من خلالها عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والأعمال الإذاعية، كما شكلت مع الفنان الراحل صلاح ذو الفقار ثنائيا لامعا وقدما عددا من الأعمال من بينها كرامة زوجتي ومراتي مدير عام وعفريت مراتي وأغلى من حياتي، تزوجا لكنهما فيما انفصلا، وواصلت شادية مسيرتها الفنية حتى اعتزلت عندما أكملت عامها الخمسين وارتدت الحجاب وظلت بعيدة عن الأضواء، وتوفيت في 28 نوفمبر عام 2017 عن عمر يناهز 86 عاماً بعد صراع مع المرض.

ميلاد سمير الإسكندراني

1938 – سمير الإسكندراني، مغني راحل وكان من أبطال مصر حيث تعاون مع المخابرات المصرية وعمل كجاسوس داخل إسرائيل، وتمكن من كشف عدد من الخطط التجسسية والمخابراتية داخل مصر منها محاولة اغتيال المشير عبد الحكيم عامر ودس سم طويل الأمد للرئيس جمال عبد الناصر وشبكة من الجواسيس داخل مصر، وقدم العديد من الأغاني الوطنية من بينها ياللي عاش حبك يعلم.

ميلاد الفنان الراحل حسين الإمام

1951 – ميلاد حسين الإمام، والذي كان ممثلا وملحنا وكاتبا للأغاني والأفلام، هو ابن المخرج حسن الإمام وشقيق الموسيقار مودي الإمام، قدّم هو وأخوه مودي الإمام العديد من الألحان والألبومات الغنائية، وكون معه ثنائي غنائي وموسيقي، حتى وصلت أعمالهم إلى خمسة ألبومات غنائية، وتلحين موسيقى أفلام: كابوريا واستاكوزا وغيرها من الأفلام، كما شارك في عدد من الأعمال من بينها حكايات الغريب وأيس كريم في جليم وحتى سمير أبو النيل، كما قدم العديد من البرامج التلفزيونية والمسرحيات وتوفي في 17 مايو 2014 عن عمر يناهز 63 سنة.

أحداث ساقية سيدي يوسف

1958 – وقوع أحداث ساقية سيدي يوسف على الحدود الجزائرية / التونسية كرد فعل للدعم التونسي للثورة الجزائرية، وقد وقع نتيجة للأحداث العديد من القتلى الجزائريين والتونسي، حيث قام بها الجيش الفرنسي في إطار حرب الجزائر على قرية ساقية سيدي يوسف، الواقعة في الحدود الجزائرية التونسية، وأسفرت هذا العملية عن سقوط 70 شخصا منهم العشرات من التلاميذ، و 148 جريح من المدنيين ، وتحيي تونس والجزائر ذكرى هذه العملية بشكل سنوي في اليوم نفسه، كإحياء لذكرى امتزجت فيها الدماء التونسية بالجزائرية.

إطلاق القمر الصناعي العربي

1985 – إطلاق القمر الصناعي العربي عرب سات إلى السماء، والتي أصبحت سلسلة من الأقمار الصناعية للاتصالات والبث التي تمتلكها جامعة الدول العربية تأسست المنظمة في عام 1976، ويستفيد من خدماتها ملايين المنازل في أكثر من 100 بلدًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

وفاة إبراهيم الشقنقيري

2018 – إبراهيم الشقنقيري، مخرج بارز قدم العديد من الأعمال من بينها ساكن قصادي وعيون وأرض النفاق، وفي السينما قدم محاكمة علي بابا وأنا لا أكذب ولكني أتجمل، وتوفي عن عمر يناهز 81 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى