ثقافة وفنونعاجل

في مثل هذا اليوم 7 فبراير

يوافق اليوم 7 فبراير ذكرى صدور الدستور المصري 1882 أول دستور مصري، كما تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج القدير نور الدمرداش والفنان محسن سرحان والإعلامية سهير الإتربي.

صدور الدستور المصري 1882

1882 – صدور الدستور المصري، في عهد الخديوي توفيق ليحل محل دستور سنة 1879، ويعد هذا الدستور حلقة في تاريخ القانون الدستوري في مصر ويعد جزءا من مراحل تطوره، وجعل الحكومة متمثلة في مجلس النظّار مسئولة أمام مجلس النواب الذي هو ممثل للأمة المصرية.

محمد علي كلاي يشهر إسلامه

1965 – الملاكم الأمريكي كاسيوس كلاي يعلن إسلامه ويغير اسمه إلى محمد علي كلاي، وذلك بعد أن اعتنق الإسلام في عام 1964م اعتزل الملاكمة عام 1981 وقد كان عمره 39 عامًا، بعد مسيرة حافلة تضمنت 56 فوزا منها 37 بالضربة القاضية وخمس هزائم، وتوج باللقب العالمي ثلاث مرات مختلفة.

وفاة الفنان محسن سرحان

1993 – وفاة محسن سرحان، الفنان الذي بدأ التمثيل في السينما منذ حقبة الأربعينات، ومثل عدة أفلام مع ليلى مراد، كما كون ثنائيا ناجحا مع شادية، ولعل أبرز أدواره هو دوره في فيلم سمارة الشهير مع تحية كاريوكا من أشهر أفلامه: “كأس العذاب، اللقاء الأخير”، وتوفي عن عمر يناهز 79 سنة.

وفاة المخرج القدير نور الدمرداش

1994 – وفاة نور الدمرداش، بدايته كانت في المسرح ثم السينما حيث أدى شخصية الشاب المستهتر في العديد من الأفلام، له العديد من الأعمال في الدراما منها (رفاعة الطهطاوي، لا يا ابنتي العزيزة، هارب من الأيام) وفي السينما فيلم صغيرة على الحب، توفي في يوم 07 فبراير عام 1994 أثناء تصوير مسلسل (السقوط في بئر سبع) إثر أزمة قلبية حادة.

إعلان نتيجة استفتاء انفصال جنوب السودان عن الشمال

2011 – الإعلان عن نتيجة استفتاء جنوب السودان الذي أجري في 9 يناير، وكانت النتيجة أن 98.83% من المقترعين صوتوا لانفصال الجنوب عن الشمال.

وفاة الإعلامية سهير الإتربي

2014 – وفاة سهير الإتربي، إعلامية شغلت منصب رئيس التليفزيون المصري وتوفيت عن عمرٍ ناهز الـ74 على إثر جلطة حادة بالمخ والقلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى