ثقافة وفنونعاجل

في مثل هذا اليوم 29 نوفمبر.. صدور قرار تقسيم فلسطين

يوافق اليوم 29 نوفمبر ذكرى صدور قرار تقسيم فلسطين بين العرب واليهود، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الأميرة فريال ابنة آخر ملوك مصر الملك فاروق، وذكرى ميلاد الفنان حميد الشاعري.

قرار تقسيم فلسطين

1947 – صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 181 والداعي إلى تقسيم فلسطين بين العرب واليهود، والذي تبنّى خطة تقسيم فلسطين القاضية بإنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتقسيم أراضيها إلى 3 كيانات جديدة، دولة عربية: تبلغ مساحتها حوالي 4,300 ميل مربع (11,000 كـم2) ما يمثل 42.3% من فلسطين وتقع على الجليل الغربي، ومدينة عكا، والضفة الغربية، والساحل الجنوبي الممتد من شمال مدينة أسدود وجنوباً حتى رفح، مع جزء من الصحراء على طول الشريط الحدودي مع مصر.

دولة يهودية: تبلغ مساحتها حوالي 5,700 ميل مربع (15,000 كـم2) ما يمثل 57.7% من فلسطين وتقع على السهل الساحلي من حيفا وحتى جنوب تل أبيب، والجليل الشرقي بما في ذلك بحيرة طبريا وإصبع الجليل، والنقب بما في ذلك أم الرشراش أو ما يعرف بإيلات حالياً.

القدس وبيت لحم والأراضي المجاورة، تحت وصاية دولية.

أصبح هذا اليوم يعرف باسم يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني.

الإضراب العام في تونس

1951 – إعلان الإضراب العام في تونس إحتجاجًا على رفض فرنسا مطالب حكومة محمد شنيق الداعية للاستقلال وإنشاء مجلس نيابي.

ميلاد حميد الشاعري

1961 – حميد الشاعري، نجم الفن والموسيقى المصري الليبي، حيث ولد لأب ليبي وأم مصرية ويحمل الجنسيتين المصرية والليبية، والذي قدم العديد من الألبومات التي حققت شهرة ونجاحا كبيرا في مصر في عقدي الثمانينيات والتسعينيات منها وهو ألبوم رحيل، وألبوم سنين، وكانت أغنية “الطريق” والتي تغنى بها محمد منير، لتكن أول ألحانه في مصر، وشارك في فيلمين في السينما المصرية هما قشر البندق وأيظن، وقام بتلحين العديد من الأغنيات لمطربين مصريين.

لجنة للتحقيق في اغتيال كينيدي

1963 – الرئيس الأمريكي ليندون جونسون يشكل لجنة خاصة يرأسها رئيس المحكمة العليا ‹إيرل وارين› وذلك من أجل التحقيق في حادث اغتيال الرئيس جون كينيدي وذلك بعد أسبوع من الحادث.

وفاة الأميرة فريال

2009 – الأميرة فريال، ابنة فاروق الأول ملك مصر، أكبر بنات آخر ملوك مصر فاروق الأول من زوجته الملكة فريدة، غادرت مع والدها مصر بعد ثورة يوليو وكان عمرُها حينذاك 13 سنة، وتزوجت من السويسري جان بيير، وتوفيت عن عمر يناهز 71 عاما بعد معاناة مع مرض سرطان المعدة استمر سبع سنوات، ودفنت بجوار والدها في مدافن الأسرة بمسجد الرفاعي.

تكليف عبد الإله بن كيران بتشكيل الحكومة المغربية

2011 – ملك المغرب محمد السادس يكلف زعيم حزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعد حصول حزبه على الأغلبية في الانتخابات التشريعية، وهي الحكومة الأولى في المغرب التي يشكلها زعيم حزب حصل على أغلبية في البرلمان.

رفع مستوى عضوية فلسطين لدولة مراقب في الأمم المتحدة

2012 – الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر رفع مستوى عضوية فلسطين لدولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة وذلك بأغلبية 138 دولة ورفض 9 دول وامتناع 41 دولة عن التصويت.

وفاة حسين نصار

2017 – حسين نصار، أديب ومؤلف كان مقرر المجلس القومي والآداب والإعلام واتحاد الكتاب، وله الكثير من المؤلفات منها 9 كتب مترجمة وكتابان حول نشرة الكتابة الفنية في الأدب العربي ومعجم آيات القرآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى