سياسةعاجل

طلب إحاطة لوزير التموين بشأن ارتفاع أسعار الخبز السياحي

تقدمت النائبة هناء أنيس رزق الله، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلي المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، بشأن ارتفاع أسعار الخبز السياحي، ووصول سعر الرغيف إلي 3 جنيهات.

وذكرت “أنيس” – في طلب إحاطة موجه إلي وزير التموين: “الخبز عنصر أساسي علي موائد كل المصريين، وأي ارتفاع في سعره يزيد من الأعباء المفروضة علي كاهل الأسر المصرية، وإذا كانت الحكومة تدعم الخبز البلدي لأصحاب بطاقات التموين، فإن هناك أكثر من 40 مليون مصري ليست لديهم بطاقات تموينية، وكل هؤلاء مجبرون علي شراء الخبز السياحي”.

وقالت النائبة، سعر الرغيف السياحي قفز من جنيه واحد إلي 3 جنيهات في بعض المناطق الراقية، أما في المناطق الشعبية فتضاعف سعره من جنيه إلي جنيهين ونصف مع نقص وزنه إلي النصف وجودة أقل”.

وقالت: يبلغ عدد المستفيدين من منظومة الخبز المدعم نحو 63 مليون مواطن فقط طبقاً لإحصاءات عام 2022، أي هناك أكثر من 40 مليوناً خارج منظومة الخبز البلدي المدعم.

وتابعت: يبلغ عدد المخابز السياحية والإفرنجية نحو 25 ألفاً. أما المخابز البلدية المدعمة فيقترب عددها من 30 ألفاً علي مستوي الجمهورية، وقبل أيام رفعت بعض المخابز أسعار الخبز السياحي بنسبة تتجاوز 30%، فالرغيف الأكثر من 65 جراماً وصل سعره 1,5 جنيه، أما الرغيف فوق الـ90 جراماً فوصل سعره إلي جنيهين بزيادة 50 قرشاً، في حين طبقت بعض المخابز زيادة تصل إلي جنيه علي كل رغيف في بعض المناطق، وأقرت مخابز أخري زيادة بقيمة 50 قرشاً مع تخفيض وزن الرغيف بنحو 10 جرامات في المتوسط.

وشددت على أن هناك تقصير من وزارة التموين فى تطبيق القانون وإلزام المخابز بالسعر المعلن مع تطبيق القانون على المخابز وإنذار المخالفين بالعقاب الرادع في حالة التلاعب بالأوزان أوالأسعار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى