ثقافة وفنون

صور| «سحر الشرق» في افتتاح مهرجان الأوبرا الصيفي بالإٍسكندرية

cbfd14d5-413e-4d2d-8116-7bd052e7cc1d

في ليلة فنية جمعت بين سحر الشرق وثقافات العالم عاشها جمهور الإسكندرية مساء أمس الأربعاء، في حفل افتتاح مهرجان الأوبرا الصيفي الذي أقيم على مسرح أوبرا الإسكندرية (سيد درويش) وحرص على حضوره المهندس محمد أحمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا، وعدد من السفراء وقناصل الدول العربية والأجنبية.

وبدأ الحفل بكلمة ألقاها الدكتور رضا الوكيل، رئيس البيت الفني بالأوبرا استعرض خلالها فعاليات مهرجان الصيف خلال شهري يوليو وأغسطس بالإسكندرية ودمنهور، والتي تضم 24 حفلا يحييها نجوم الغناء في مصر والوطن العربي.

وقدمت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس الأوبرا التحية لشعب وقيادات الإسكندرية، بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، والذي تواكب مع انطلاق المهرجان، وقالت:«إن الفن كان وسيبقي دائما هو قلب مصر النابض الذي يحمل في داخله روح هذا الشعب، وشكل وجدانه على مر العصور المختلفة، كما أنه السلاح الفعّال لمواجهة التطرف والتعصب من قوى الشر والظلام، فكان إصرار دار الأوبرا المصرية بفنانيها وفرقها وجميع العاملين بها على مواصلة الرسالة التنويرية لوزارة الثقافة ليصل الفن إلى كافة ربوع مصر وشعبها».

وأضافت: «لقد ذهبنا بالفنون إلى أبعد من فكرة الترفيه لنرتقي إلى بناء الإنسان، وإعلاء قيم ومعان سامية تمثل عصب نجاح وتطور أي مجتمع متحضر ومعاصر.

وألقى المهندس محمد أحمد عبدالظاهر، محافظ الإسكندرية كلمة قال فيها: إن الثقافة والفنون تظلان دوما أساس التعبير الراقي عن المشاعر والآراء والخبرة الإنسانية، وهما القوة الناعمة التي تتيح الفرصة لحرية التعبير والإبداع.. لنؤكد تمسكنا بهويتنا المصرية وقيم وطننا، وأشار إلى دور مدينة الثغر عروس البحر المتوسط في احتضان الفنون بكافة أشكالها، وأنها ستظل رمزًا ومنبرًا وعاصمة للثقافة والفنون في العالم.

وشارك في الاحتفال الفني أكثر من 60 عازفا من اوركسترا النيل السيمفونى بقيادة المايسترو محمد سعد باشا، وتألق فيه نجوم فرقة أوبرا القاهرة أداء إيمان مصطفى، رضا الوكيل، داليا فاروق، جاكلين رفيق، ليلى إبراهيم، هشام الجندى، إلهامى أمين، عزت غانم في غناء أشهر المسرحيات والأوبرات العالمية منها: «شبح الأوبرا، فكر في، الحلم المستحيل، حلمت حلم، عودة إلى المنزل، وقت الصيف، النجوم».

وفى الجزء الثاني من الاحتفال غنت رولا زكي التي أبهرت الجمهور وتفاعل معها عندما قدمت فقره فنية تضم مجموعة من الأغاني الشرقية والعالمية، التي انتشرت في الفترة من الستينيات حتى تسعينيات القرن الماضى، بمصاحبة المغنى عمرو يحيي منها: «ربما، طريقي، كوباكبانا، بحبك، الطريق العاصف، سواي نيويورك، كواندوا كواندوا، بحلم معاك لنجاة، حلوة يا بلدى».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange