ثقافة وفنون

صور | توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الآثار ومتحف اللوفر

13178926_1100248846687431_2910090895617785974_n

وقعت وزارة الآثار ممثلة في متحف الفن الإسلامي مع متحف اللوفر بباريس، مذكرة تفاهم يتم بمقتضاها تعزيز آليات سبل التعاون بين الجانبين، الأمر الذي يأتي في إطار حرص وزارة الآثار على التعاون مع كافة الجهات الدولية المعنية من أجل تطوير منظومة العمل داخل الوزارة والارتقاء بالمستوى المهني والعلمي للعاملين بها.

صرح بذلك الدكتور خالد العناني وزير الآثار، لافتاً إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي بالتزامن مع خطة الوزارة في إعادة افتتاح متحف الفن الإسلامي خلال الفترة القليلة القادمة بعد الانتهاء من أعمال ترميمه وتطويره بعد استهدافه في أعقاب انفجار قنبلة بمديرية أمن القاهرة الكائنة أمامه في 2014.

كما أكد الوزير أن ترميم متحف الفن الإسلامي في هذا الزمن القياسي يؤكد قدرة مصر على الوقوف من جديد أمام أية محاولات للنيل من تاريخها وتراثها، كما يشير في الوقت ذاته إلى أهمية متحف الفن الإسلامي ومكانته الكبيرة بين المتاحف الدولية.

وأفاد د. أحمد الشوكي أنه من بين بنود المذكرة تبادل التعاون العلمي بين متحف اللوفر ومتحف الفن الإسلامي من خلال الدراسات والتحليلات العلمية والتقنية التي اتبعها متحف اللوفر في ترميم المتاحف الفرنسية بالإضافة إلى التعاون في تبادل نشر الكتب والدراسات والمقالات ودعم وتدريب أربعة من أمناء متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بالتعاون مع المعهد الفرنسي للتراث الوطني، ويأتي من بنود الاتفاقية كذلك المشاركة في تنظيم معرض عن تاريخ متحف الفن الإسلامي في القاهرة وعلاقته بفرنسا وتنظيم المؤتمرات الدولية عن المتاحف في العالم الإسلامي في الوقت الحاضر.

وفي سياق متصل أوضح أحمد عبيد المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية ومسئول ملف التعاون الدولي بوزارة الآثار أن هذه الاتفاقية سيكون لها مردود كبير على متحف الفن الإسلامي بما يضمن خلق كوادر شابة من الأمناء العاملين به بعد تدريبهم بمتحف اللوفر.

وأضاف عبيد أنه سيتم تأسيس لجنة توجيهية لضمان تنفيذ بنود الاتفاقية في إطارها الصحيح تضم في عضويتها مدير قسم الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر ومدير وحدة الخبراء بمتحف اللوفر ومدير متحف الفن الإسلامي في القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange