ثقافة وفنونعاجل

صور | «الأثار» تستعد لإعادة العرض المتحفي لمتحف طنطا القومي بالغربية

 

اوشكت وزراة الآثار من الأنتهاء من أعمال التطوير الإنشائي واعادة العرض المتحفي لمتحف طنطا القومي بمحافظة الغربية تمهيدا لأفتتاحه قريباً، وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير وافتتاح المتاحف المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية.

وقالت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، خلال زيارتها للمتحف لمتابعه أعمال التطوير وتطبيق سيناريو العرض المتحفي المخطط مسبقاً، أن الاعمال الانشائية للمتحف شملت الدهانات وجلي الأرضيات، كما تم الأنتهاء من 99% من أعمال العرض المتحفي، مشيرة إلى أن أهم ما يميز المتحف فاترينة عرض خاصة يقدمها المتحف لزائريه، لعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تعبر وتنقل فكرة التواصل الحضاري والثقافي للمجتمع المصري، وموضوعها الموالد واولياء الله الصالحين.

سيعرض بداخلها تمثال للمهندس ايمحوتب، وايقونة للسيده العذراء، وتمثال للمعبود اوزوريس، كما سوف تشرح المادة العليمة الملحقة بالعرض المتحفي لها تاريخ الموالد والاحتفال باولياء الله الصالحين ومنها الموالد في العصر الفرعوني مثل عيد الاوبت ومولد سيدي ابو الحجاج بالاقصر، ومولد شيخ العرب السيد بمدينه طنطا، وايضاً مولد السيدة العذراء والسيد البدوي.

و أكدت صلاح ان هذه الفاترنية تُعد بمثابة ايقونه لأهم ما يميز كل محافظة بهدف الحفاظ علي التراث الثقافي لها و تعريف الجمهور بتراث المحافظة الثقافي.

وقالت صلاح، أن هذا التقليد يؤكد على أن التراث الثقافي الملموس والغير الملوس بدأ من الاف السنين ومستمر حتي الوقت الحالي، كما يرجع هذا التقليد لعصور مصر الفرعونيه ليمنح الألوهيه والتقديس لبعض الشخصيات واعتباره ولي من الاولياء.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange