أخبار عربيةفضائيات

سى ان ان: غياب العرب باستثناء مصر والسعودية عن أفضل الجامعات عالميا

جامعة-القاهرة

غابت الدول العربية عن تصنيف أفضل 500 جامعة على المستوى العالمى لعام 2015، الذى يصدره معهد التعليم العالى التابع لجامعة “جياو تونغ شانغهاى” الصينية باستثناء جامعة مصرية وأربع جامعات سعودية.

وخلت المراتب الـ150 من أىّ جامعة عربية، وذلك وفق ما أفادت شبكة “سى ان ان ” العربية، قبل أن تأتى أوّل الجامعات السعودية على التوالى فى المراتب الواقعة بين 151 و200 جامعة، وهما جامعتا الملك عبد العزيز وبعدها الملك سعود (الترتيب لا يقدم التصنيف الدقيق إلّا للجامعات المئة الأولى)، وفى القائمة الثالثة عربيًا أتت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا ما بين 301 و400.

وفى المرتبة الرابعة عربيًا، أتت جامعة القاهرة فى الصفوف 401-500، قبل أن تختتم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية التصنيف العربى بحلولها فى المراتب المئة الأخيرة.

واستمرت الجامعات الأمريكية فى تبوء صدارة التعليم الجامعى العالمى فى هذا الترتيب، إذ حلّت 146 جامعة أمريكية فى هذا التصنيف، ثمانٍ منها فى قائمة العشر الأول، و16 جامعة فى قائمة العشرين الأوائل، تتقدهم جامعة هارفاد، وبعدها ستانفورد، ثم معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا، وبعده جامعة كاليفورنيا ــ بركلى، وفى المرتبة الخامسة حلّت جامعة بريطانية هى جامعة كمبريدج.

وفى الترتيب الآسيوى، حلّت جامعة طوكيو فى الصدارة بعدما انتزعت المركز الـ21، أما على صعيد منطقة الشرق الأوسط، فقد نالت جامعة إسرائيلية الصادرة إثر حلولها فى المركز الـ67، أما على الصعيد الأفريقى، فقد حلّت جامعة كيب تاون بجنوب أفريقيا فى الصدارة، بعدما حلت فى الصفوف 201-300، ويعد الحضور الأفريقى هو الأضعف فى هذا التصنيف بين كل القارات، بخمس جامعات فقط، أربع منها تعود لجنوب أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange