سياسةفضائيات

ردود فعل واسعة لتصريحات وليد المعلم مع”النهار اليوم”حول دور مصر فى التسوية

635758280954286349_s11201119101018

توالت ردود الفعل على حوار وزير الخارجية السورى وليد المعلم، مع الإعلامى عمرو الكحكى على قناة “النهار اليوم”، والذى انفردت بعرضه يوم الأربعاء الماضى، نظرا لأهمية ودقة التصريحات التى تناولها اللقاء.

وكان المعلم تحدث خلال الحوار عن ترحيب بلاده بأى مبادرة عربية لحل الأزمة فيها، ورجح أن مصر وإيران ستلعبان دورا بناء فى التسوية فى سوريا.

وردا على سؤال حول تدهور العلاقات بين سورية ومصر والسعودية قال المعلم: “إن هذا السؤال لا يوجه إلى وزير خارجية سوريا، فهى التى كانت دائما تدافع عن الهم العربى، بل يوجه إلى مصر والسعودية لماذا ابتعدوا عن سوريا. ونحن نبارك ثورات مصر والإطاحة بالإخوان المسلمين وبالتصدى لإرهاب تنظيم “داعش” فى سيناء”.

وأكد المعلم أن حل الأزمة فى سوريا يحتاج إلى جهود كبيرة، معربًا عن تفاؤله بدور إيران فى هذا الحل لا سيما أنها تلعب الدور المنوط بها باعتبارها دولة إقليمية كبرى كما أن مصر تستطيع أيضًا أن تكون كذلك لو قامت بدورها.

وأشار إلى أن الإرهاب يصدر إلى سوريا من أكثر من 100 دولة فى العالم يأتون عبر الأراضى التركية والأردنية وغيرها ليقاتلوا فى سوريا وهؤلاء هم الإرهابيون الذين يواجههم الشعب السورى وجيشه وقياداته، وتساءل: “لماذا تسمح تركيا للإرهابيين بالعبور إلى سوريا وتقيم لهم أمريكا معسكرات تدريب فى تركيا فى الوقت الذى تصفق فيه إسرائيل لكل قطرة دم سورية تزهق”. وتابع: “شىء طبيعى أن تستخدم الدولة السورية الأدوات المناسبة لهزيمة الإرهاب لكن الكثير من الإرهابيين يحتجزون المدنيين كدروع لذلك ما يقال عن مجازر فى “دوما” وغيرها أخبار ملفقة يتم ترتيبها بفن إعلامى معين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange