إقتصاد وأعمالعاجل

خلال 9 سنوات.. استثمارات ضخمة في قطاع البترول تقدر بـ 1.5 تريليون جنيه

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن هناك استثمارات ضخمة منذ عام 2014 وحتى نهاية عام 2023 تقدر بـ 1.5 تريليون جنيه مصري.. مشيرا إلى إعادة جذب الاستثمارات الأجنبية بزيادة ملحوظة فى عدد الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الشركات الأجنبية والتي بلغت 135 اتفاقية.

أشار الملا، الالتزام بحفر 482 بئرا والالتزام باستثمارات بحد أدنى بنحو 23 مليار دولار، ومنح توقيع تقدر بـ1.3 مليار دولار بالإضافة إلى ترسية مناطق البحث والاستكشاف بالمنطقة الغربية للبحر المتوسط وكذلك البحر الأحمر لأول مرة، والإسراع في تنمية حقول الغاز والبترول لتصل إلى 53 مشروعا باستثمارات 34 مليار دولار.

لفت الملا، إلى بلغت معدلات إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي اليومي 1.7 مليون برميل مكافئ في عامي 2022 و2023 لترتفع صادرات قطاع البترول خلال عام 2022 لتصل إلى 19 مليار دولار.

ألمح الملا، إلى ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي والغاز المسال 9.5 مليار دولار عام 2022.. مشيرا إلى فائض في الميزان التجاري حيث وصل الفائض إلى عام 2022 إلى 3.9 مليار دولار.. مشيرا إلى توسعة شبكة خطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي لتصل إلى 2.7 ألف كيلو متر باستثمارات حوالي 36 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها باحتفالية تدشين “كتاب الجمهورية” برئاسة الكاتب الصحفى عبد النبى الشحات رئيس التحرير ورئيس تحرير المساء وبوابة الجمهورية أونلاين والتى نظمتها مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر برئاسة إياد ابو الحجاج بعنوان “البترول والمستقبل .. إنجازات وتحديات ” بتشريف الدكتور طارق الملا وزير البترول وعدد كبير من قيادات الوزارة ورجال الاعمال والمستثمرين ورجال الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى