ثقافة وفنونعاجل

“حاتم ربيع” يعلن انطلاق الدوري الثقافي

أعلن الدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، انطلاق الدوري الثقافي بالتعاون مع مؤسسة بتانة، بعد توقف دام 9 شهور.

وأشار “ربيع” إلى أنه تم رفع قيمة الجوائز من 30 ألف جنيه إلى 55 ألف جنيه، بالإضافة لدعم الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمركز القومي للترجمة بـ20 ألف كتاب للمشروع.

وأضاف: “نستهدف توصيل الثقافة لكل المحافظات وكل بيت، كما نعمل على رفع الوعي الثقافي والتشجيع على القراءة والإبداع التي بدورها تساعد على مواجهة الفكر التطرف والإرهاب، فعندما يستنير الشباب نستطيع أن ننهض، فالثقافة هي أساس المجتمع و بلا ثقافة لا يوجد تقدم”.

وأوضح الأمين العام، أنه يتم طرح القصص للتصويت العام على ثلاثة مستويات (المراكز، الأحياء والمحافظات، الجمهورية) ويتم فحص أفضل القصص في كل مستوى بمعرفة نقاد متخصصين، كما سيتم اختيار 3 فائزين على مستوى الجمهورية للحصول على جوائز مالية تقدر بـ 50 ألف جنيه.

وتابع أن جوائز الدوري، على المستوى الأول (كالمراكز والأحياء)، ستكون مكتبة مكونة من 50 كتابا للفائزين من الأول للعاشر، المستوى الثاني (المحافظات) ستكون مكتبة مكونة من 100 كتاب للفائزين من الأول للعاشر، المستوى الثالث (الجمهورية) ستكون 25000 جنيه للفائز الأول، و15000 جنيه للفائز الثاني، 10000 جنيه للفائز الثالث، ومكتبة مكونة من 200 كتاب للفائزين من الأول للعاشر، أما جائزة أكثر قارئ ستكون 5000 جنيه لأكثر شخص قام بتقييم قصص على مستوى الموسم كله أياً كان تقييمه للقصص.

وأشار ربيع إلى أن الشروط الأساسية للدوري، أن تقتصر على المصريين داخل وخارج مصر من سن 15 عاما فأكبر، ألا تزيد القصة عن 2000 كلمة وأن تكون القصة منشورة بأي شكل ورقي أو إلكتروني، وألا تكون القصة فازت من قبل في أي مسابقة، وموضوعات القصة مفتوحة حسب اختيار الكاتب، وأن تحاول القصة تقديم جديد على مستوى الفكرة أو العرض أو اللغة، وألا تدعو القصة إلى الخروج على الأديان أو التحريض على العنف أو العنصرية، وفي حالة مخالفة القصة لأي شرط من الشروط السابقة يعنى تنازل الكاتب عن الجائزة في حال الفوز بها حيث يتم تصعيد من يليه في الترتيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى