أخبار مصر

بين “شروق” و”ملك”.. 6 اكتشافات نفطية مصرية في 2015

4758331751440960350

بالقرب من المياه الإقليمية على شواطئ مصر كانت شركة “إيني” الإيطالية على موعد مع اكتشاف تاريخي في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي، عندما اكتشفت أكبر حقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط على الإطلاق، حقل “شروق”، الذي يتضمن احتياطات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

يصبح كشف حقل شروق الغازي أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط وقد يصبح من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي على مستوى العالم، كما أن الكشف التاريخي سيحول مصير الطاقة في مصر، بحسب بيان الشركة المكتشفة للحقل، وهو الاكتشاف الذي يأتي ضمن عدة اكتشافات في مجال التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي في العام الحالي.

كان يوم 20 يناير الماضى، شاهدًا على اكتشاف بترولي جديد في منطقة غرب مليحة، على يد شركة “إينى الإيطالية ” أيضا، على بعد نحو 300 كم غرب مدينة الإسكندرية، على عمق 4175، فيما يبلغ إنتاجية الكشف الجديد لشركة “إينى” 2100 برميل زيت يوميًا.

أما يوم الجمعة الموافق 27 فبراير، فقد شهد اكتشاف بترولي آخر، عندما أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أنه تم اكتشاف حقل نفطي جديد في الصعيد باحتياطات تقدر بنحو 9.6 ملايين برميل من النفط الخام الخفيف، وهو الحقل الذي عرف باسم “ملك”.

شركة “بريتش بتروليم” حققت اكتشافًا في البحر المتوسط بشرق الدلتا، وبحسب ما أعلنت عنه الشركة فإن إنتاجية البئر المكتشف يصل إلى 5 تريليون قدم مكعب من الغاز، وهوأعمق بئر تم حفره في مصر حتى الآن.

“أبوسنان” في الصحراء الغربية، احتضنت اكتشافًا آخر للبترول، في أبريل من العام الحالي، فيما قالت وزارة البترول إن تنمية الحقل المكتشف، يمثل تحديا مهما نسعى لتنفيذه الفترة المقبلة، لزيادة ثروات مصر الاحتياطية من المنتجات البترولية، وزيادة الإنتاج من البترول والغاز الطبيعي.

شركة “إيني” الإيطالية، حققت اكتشافًا غير ذلك الذي أعلن عنه اليوم في 20 يوليو الماضي، بحسب ما أعلنت وزارة البترول في ذلك اليوم، من أن الشركة الإيطالية حققت كشفًا عن الغاز تصل احتياطياته إلى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات في منطقة الدلتا في مصر، وفي مؤتمر صحفي أوضحت أنه: “من المقرر وضع الكشف الجديد على خريطة الإنتاج خلال شهرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange