أخبار عالميةعاجل

“بوش” يهاجم “ترامب” في مناظرة عن الأمن القومي

635858338394904712_389.jpg_q_1

اشتبك المرشح الأوفر حظا في السباق الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب مع منافسه جيب بوش، في مناظرة عن الأمن القومي أمس الثلاثاء، لكن الملياردير المثير للجدل نجا من أي انتقادات حادة من باقي المنافسين الذين أحجموا عن مهاجمته.
وهاجم بوش الذي تراجع التأييد له في استطلاعات الرأي ترامب لافتقاره إلى العمق والجدية ووصفه بأنه “مرشح فوضوي” ماهر في إطلاق النكات لكنه ساذج في القضايا السياسية، وقال: إن الحظر الذي اقترحه ترامب على دخول المسلمين الولايات المتحدة ليس جادا.
وتجنب خلال المناظرة منافسون جمهوريون آخرون منهم السناتور مارك روبيو من فلوريدا والسناتور تيد كروز من تكساس انتقاد ترامب وركزوا انتقادهم على الرئيس الأمريكي الديمقراطي باراك أوباما وهيلاري كلينتون التي تتصدر السباق الديمقراطي لانتخابات الرئاسة ووزيرة خارجية أوباما السابقة باتهامهما بالفشل في الحفاظ على أمن الولايات المتحدة.
ووصف بوش (62 عاما) حاكم فلوريدا السابق اقتراح ترامب بقتل أسر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد بأنه “محض جنون” وقال: “دونالد رائع في إطلاق النكات لكنه مرشح فوضوي وسيكون رئيسا فوضويا”.
واستطرد موجها حديثه لملياردير العقارات “دونالد لن تستطيع شق طريقك إلى الرئاسة بتوجيه الاهانات. الرئاسة لا تعني مهاجمة الناس والحط من قدرهم.”
وسارع ترامب (69 عاما) إلى رفض الانتقادات التي وجهها له بوش وقال “بطريقة بوش هذه لن نصبح عظماء من جديد” ودافع عن اقتراحه الخاص بالمسلمين.
وقال ترامب “لا نتحدث عن العزل بل نتحدث عن الأمن. لا نتحدث عن الدين بل نتحدث عن الأمن. بلادنا خارج نطاق السيطرة.”
وحين شكا ترامب من أن محاوري شبكة سي.إن.إن التليفزيونية يحاولون تحريض باقي المرشحين على مهاجمته قال له بوش “هذا عمل شاق أن ترشح نفسك للرئاسة عمل شاق.”
وسارع ترامب بالتكهم على بوش مشيرا إلى أن تراجعه في استطلاعات الرأي “يا إلهي.. وأنت الرجل القوى يا بوش.. أنت تبتعد أكثر فأكثر وسريعا ستجد نفسك في آخر الصف.”
وهيمن ترامب الذي اقترح أيضا اغلاق مواقع على شبكة الإنترنت يستخدمها متشددو الدولة الإسلامية على الاسابيع القليلة الماضية من حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية التي تجري في نوفمبر تشرين الثاني عام 2016 بدعوته إلى فرض حظر شامل على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة في أعقاب المذبحة التي نفذها زوجان مسلمان استلهما فكر الدولة الإسلامية في الثاني من ديسمبر كانون الأول في سان برناردينو في كاليفورنيا وقتلا خلالها 14 شخصا.
ونجح ترامب -ولم يبق سوى سبعة أسابيع على بدء أول سباق في ولاية ايوا- في تعزيز تصدره استطلاعات رأي الجمهوريين وان كان كروز قد تفوق عليه في بعض استطلاعات ايوا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange