إقتصاد وأعمالعاجل

بعد قفزة كبيرة.. أسعار الذهب تنخفض بنسبة 13%

شهدت أسعار الذهب تراجعاً بنسبة 13 % في السوق المحلية، ليفقد المعدن النفيس نحو 520 جنيهاً من قيمته للجرام عيار 21 الذي تداوله بعض التجار، والبالغ 4100 جنيه، ليصل مع نهاية تعاملات الأسبوع إلي مستوى 3560 جنيهًا.

وقال سعيد إمبابي، عضو الجمعية العامة لشعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية ، أن أسواق الذهب المحلية لا تزال تشهد حالة من الاضطرابات والتقلبات ووقف البيع والشراء، وسط أوضاع دفعت لسوق سوداء بفعل تداول أسعار موازية في المحلات.

واوضح ، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 4069 جنيها، و جرام الذهب عيار 18 سجل 3052 جنيها، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2374 جنيها، وسجل الجنيه الذهب نحو 28480 جنيها.

ولفت إمبابي إلى أن التسريبات حول الاتفاق المبدئي بين مصر وصندوق النقد، والاستثمارات الإماراتية في منطقة رأس الحكمة، أدت إلى تراجع سعر صرف الدولار بالسوق المحلية، وأدت لتراجع أسعار الذهب.

وتوقع إمبابي، أن تشهد أسعار الذهب حالة من التراجع خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلي أن ارتفاع الأسعار بالبورصة العالمية ونقص المعروض بالأسواق قد يحد من قوة التراجع.

وأشار إلي أن حالة عدم الاستقرار بأسواق الذهب دفعت السوق لممارسات للتحول لسوق سوداء، من خلال تداول أسعار موازية ببعض محلات الذهب، والتنفيذ بأسعار أعلى من الأسعار المعلنة.

وذكر امبابي أن بعض التجار أوقفوا عمليات التسعير، عقب تطور الأوضاع داخل سوق الذهب، بفعل عمليات التلاعب في الأسعار المعلنة، وتداول بعض المحلات لأسعار موازية.

ولفت، إلى توقف تجار الذهب الخام عن البيع والشراء، خلق حالة من التسعير العشوائي، والذي من شأنه الإضرار بالاقتصاد الوطني، ومصالح المواطنين، ويعرض راغبي التحوط بالذهب للشراء بأسعار أعلى بكثير من الأسعار العادلة، والبيع بأسعار أقل من المستحقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى