ثقافة وفنونعاجل

انطلاق الدورة 33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط

انطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة ٣٣ لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط وسط حضور عربي ودولي بحضور وزير ثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم ومحافظ الإسكندرية محمد سلطان.

وأكد وزير الثقافة حلمي النمنم، أن المهرجان ينطلق اليوم السبت، وفي مثل هذا اليوم نجحت القوات المسلحة المصرية في أن تدمر خط برليف عام 1973، مضيفا أننا في نفس التوقيت تبعث روح التفاؤل بقرب المصالحة الفلسطينية، مشددا على أننا بحاجة إلى استعادة روح أكتوبر وروح الولاء والانتماء.

وأشار النمنم – خلال كلمته بحفل افتتاح المهرجان – إلى أننا الأن أمام ثلاث تحديات أولها مواجهة على الإرهاب والانتصار عليه، وثانيا هي معركة التنمية الإنسانية المستدامة، ولا نمتلك فيها رفاهية الفشل، أما الثالث يتمثل في بناء الديمقراطية.

وأعلن المهرجان نتائج مسابقة جائزة ممدوح الليثي فاز بالمركز الأول سيناريو فيلم “المستودع” تأليف محمد فهيم، والمركز الثاني كان من نصيب فيلم “العائدة” تأليف رشا عبد العزيز، أما المركز الثالث فحصل عليه فيلم “ذات ليلة” تأليف سواء هاشم.

وتشارك في فعاليات الدورة الحالية ٢٥ دولة ويعرض نحو ٨٠ فيلما وسط حضور ١٥٠ فنانا عربيا وأجنبيا، وتقام فعاليات الدورة والحالية تحت عنوان “السينما والهجرة غير الشرعية”.

وقال رئيس المهرجان الأمير أباظة، إن المهرجان شكل علامة مهمة اكتسبها من مدينة الإسكندرية التي تمتلك الحضارة والثقافة، مشيرا إلى أن الدورة الحالية تكرم علامات في تاريخ السينما المصرية والعربية والعالمية، حيث كرم المهرجان النجم الكبير حسين فهمي والذي تحمل الدورة اسمه وتسلم علم المهرجان.

وكرم المهرجان المخرج خالد يوسف، والذي قال إن تكريمه في هذا العام يتزامن مع عودته للسينما بعد غياب لمدة ٦ سنوات.. كما

تم تكريم مدير التصوير عصام فريد والنجمة صفية العمري.

وأعربت الفنانة صفية العمري عن سعادتها بالتكريم من المهرجان وسط تلك الكوكبة الجميلة، ووجهة الشكر إلى رئيس المهرجان وكل من قام بالإعداد له.

كما كرم المهرجان السينما الفلسطينية والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي والمخرج التونسي رفيق بوغضير والمخرج الإسباني أوسكار بويار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange