إقتصاد وأعمالعاجل

“الملا”: ارتفاع إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي لـ1.7 مليون برميل

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أتوجه بالشكر لدار التحرير للطبع والنشر على دعمهما الإعلامي لوزارة البترول والتي تتوج اليوم بإصدار كتاب الجمهورية.

أضاف الملا، أنه على مدار الـ9 سنوات الماضية وبدعم من الرئيس السيسي وبالتوازي مع برنامج الدولة للإصلاح الاقتصادي عمل قطاع البترول بشكل استباقي وسريع على تنفيذ استراتيجية متكاملة بهدف التطوير والنظم السياسية والاستراتيجية لضمان استدامة الطاقة للأجيال القادمة.

أوضح الملا، أن وزارة البترول قامت بتحديث قطاع البترول عام 2016 والتي أسهمت في تعزيز قدرته على مواكبة الحداثة والمتغيرات المحلية والإقليمية، والعالمية سريعة التغير، وإعادة جذب الاستثمارات الأجنبية، وزيادة مساهمة القطاع في التنمية الشاملة للدولة وتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى.

أشار الملا، إلى انه رغم الصعوبات والتحديات التي واجهت جميع دول العالم في السنوات الأخيرة وتداعيات وباء كوفيد 19 وأزمات جيو سياسية متلاحقة، استطاع قطاع البترول المصري من خلال الممارسات العلمية الحديثة وخطة استراتيجية ذات أهداف واضحة وقابلة للتنفيذ أن يحقق نتائج إيجابية وملموسة على الصعيدين المحلي والإقليمي، ولاسيما في تحقيق نمو اقتصادي إيجابي للدولة المصرية، ومن خلال العمل المتوازى على تنفيذ محاور عمل استراتيجية قطاع البترول والتي تشمل الآتي:

1- تأمين إمدادات الطاقة.
2- تحقيق الاستدامة المالية.
3- تحسين نظم إدارة القطاع.

لفت الملا، إلى أن جميع هيئات وشركات قطاع البترول تعمل بجهد ومثابرة لتسخير جميع طاقاتها وإمكانياتها البشرية والمادية والتكنولوجية للتغلب على جميع المعوقات من أجل تحقيق مستقبل طاقي واقتصادي مستدام لمصرنا الحبيبة.

ألمح الملا، إلى أن إنجازات قطاع البترول على الصعيدين المحلي والإقليمي خلال الـ9 سنوات الماضية.. وهي كالتالي:

1- تم التوسع في أنشطة البحث والاستكشاف.

2- إعادة جذب الاستثمارات الأجنبية بزيادة ملحوظة فى عدد الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الشركات الأجنبية والتي بلغت 135 اتفاقية.

3- دخول كبرى الشركات العالمية لأول مرة في مجال البحث والاستكشاف في مصر مثل أكسون موبيل وشيفرون، وكبرى الشركات الإقليمية مثل قطر و مبادلة وأدنوك ودراجون.

4- الالتزام بحفر 482 بئرا والالتزام باستثمارات بحد أدنى بنحو 23 مليار دولار، ومنح توقيع تقدر بـ1.3 مليار دولار بالإضافة إلى ترسية مناطق البحث والاستكشاف بالمنطقة الغربية للبحر المتوسط وكذلك البحر الأحمر لأول مرة، والإسراع في تنمية حقول الغاز والبترول لتصل إلى 53 مشروعا باستثمارات 34 مليار دولار.

5 – بلغت معدلات إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي اليومي 1.7 مليون برميل مكافئ في عامي 2022 و2023 لترتفع صادرات قطاع البترول خلال عام 2022 لتصل إلى 19 مليار دولار.

6- ارتفعت صادرات الغاز الطبيعي والغاز المسال 9.5 مليار دولار عام 2022.

7- استثمارات ضخمة من عام 2014 وحتى نهاية عام 2023 تقدر بـ 1.5 تريليون جنيه مصري.

8- فائض في الميزان التجاري حيث وصل الفائض إلى عام 2022 إلى 3.9 مليار دولار.

9-تم تشغيل 9 مشروعات تعادل حوالي 5.3 مليار دولار.

10 – توسعة شبكة خطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي لتصل إلى 2.7 ألف كيلو متر باستثمارات حوالي 36 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها باحتفالية تدشين “كتاب الجمهورية” برئاسة الكاتب الصحفى عبد النبى الشحات رئيس التحرير ورئيس تحرير المساء وبوابة الجمهورية أونلاين والتى نظمتها مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر برئاسة إياد ابو الحجاج بعنوان “البترول والمستقبل .. إنجازات وتحديات ” بتشريف الدكتور طارق الملا وزير البترول وعدد كبير من قيادات الوزارة ورجال الاعمال والمستثمرين ورجال الدولة.

يشارك في الحفل عدد من قيادات وزارة البترول والثروة المعدنية، وهم: المهندس علاء خشب، نائب الوزير للثروة المعدنية، الجيولوجي علاء البطل، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول،المحاسب أشرف عبدالله، مساعد الوزير للشئون المالية والاقتصادية، المحاسب خالد عثمان ، مساعد الوزير للشئون التجارية، المهندس شريف حسب الله، وكيل الوزارة لشئون الإنتاج، الدكتور سمير رسلان، وكيل الوزارة للاستكشاف والاتفاقيات، المهندس حسانين محمد، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، المهندس محمود ناجي، رئيس الإدارة المركزية لنقل وتوزيع المنتجات البترولية، حمدي عبدالعزيز، المتحدث الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى