أخبار مصرعاجل

“القومي لحقوق الإنسان”: لم يرد لنا أية شكاوى تؤثر على سير العملية الانتخابية

قالت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان السفيرة مشيرة خطاب، إننا مطمئنون لسير الانتخابات الرئاسية 2024 التي تتم في هدوء وبصورة مشرفة بعد إقبال المواطنين على مراكز الاقتراع والتنظيم الجيد للعملية، مؤكدة أنه لم يرد للمجلس أية شكاوى أو خروقات حتى الآن تؤثر على سير العملية الانتخابية.

وأضافت رئيس المجلس في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، أن المجلس بحكم قانون إنشائه مختص بمتابعة الانتخابات وفقًا للقانون والدستور سواء انتخابات الرئاسة أو البرلمان أو الأحزاب وغيرها من الجهات التي ينص القانون على متابعتها.

وأوضحت أن المجلس يمارس دوره منذ إعلان بدء الانتخابات، وتم تدريب عدد كبير من الجمعيات الأهلية التي حصلت على موافقة الهيئة الوطنية للانتخابات وتدريب الباحثين في المجلس، وذلك بالتعاون مع جامعة الدول العربية على متابعة الانتخابات.

وتابعت أنه منذ انطلاق العملية الانتخابية يتابع المجلس الانتخابات من خلال غرفة عمليات مركزية بمقر المجلس مجهزة بجميع وسائل الاتصال والتواصل من خلال 11 فرعًا للمجلس بالمحافظات، فضلًا عن متابعة أعضاء المجلس، حيث تم توزيع الاختصاصات عليهم بالمتابعة على عدد من اللجان.

ولفتت إلى أنها أدلت بصوتها في اليوم الأول وتابعت العملية الانتخابية بـ3 لجان، مؤكدة أن الإقبال أكبر مما كنا نتوقع، منوهة بأن المجلس يعد تقريرًا إعلاميًا يوميًا عن تغطية وسائل الإعلام المختلفة للعملية الإنتخابية، وإعداد تقرير يومي عن متابعة سير العملية الانتخابية.

وأضافت “نحن راضون عن سير العملية، كما تم تقديم كل الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة؛ لتمكينهم من الإداء بصوتهم بالانتخابات، فضلًا عن توفير مقاعد لكبار السن أمام اللجان”.

وثمنت جهود الهيئة الوطنية للانتخابات في تنظيم هذا الاستحقاق الهام، مؤكدة أن العملية الانتخابية معلنة وشفافة والفرق الموجودة داخل اللجان تقوم بدورها بمنتهى الاحترافية، داعية كافة المواطنين لممارسة حقهم الدستوري والقانوني والمشاركة بالانتخابات واختيار المرشح الذي يعبر عن آراءئهم.

وانطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، أمس الأحد، وتضم قائمة المرشحين في انتخابات الرئاسة كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي رمز النجمة، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي رمز الشمس، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسي حازم عمر رمز السلم.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024 في الداخل وفقاً للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى