ثقافة وفنون

“السلام عليك يا مريم” هو أول فيلم قصير ينطلق في دور العرض بالعالم العربي

مريم

بعد وصول فيلم السلام عليك يا مريم للمخرج باسل خليل إلى القائمة القصيرة للأفلام المرشحة لـجائزة الأوسكار لأفضل فيلمقصير 2016، وفوزه بـجائزة أفضل فيلم ضمن مسابقة المهر القصير في مهرجان دبي السينمائي الدولي؛ ينطلق السلام عليك يا مريم في دور العرض التجارية بالعالم العربي، في خطوة هي الأولى من نوعها بالنسبة لفيلم قصير. ومن المخطط عرض الفيلم خلال شهري يناير – كانون الثاني وفبراير – شباط 2016، وسوف يتم إعلان أماكن ودور العرض لاحقاً.
 
المحلل السينمائي علاء كركوتي رئيس مجلس إدارة MAD Solutions الموزعة للفيلم في العالم العربي علق على خطوة إطلاق الفيلم في دور العرض قائلاً “هذه الخطوة تتماشى مع مهمة الشركة المستمرة في استكشاف كل فرصة يمكن أن يحظى بها أي فيلم عربي، فالأفلام القصيرة نادراً ما تجد نافذة عرض داخل العالم العربي، إلا أننا نأمل مع إطلاق الفيلم القصير المرشح للأوسكار السلام عليك يا مريم، في أن تكون هذه خطوة أولى في رحلة الألف ميل نحو مستقبل واعد لصناع الأفلام العرب.
 
وقد حددت MAD Solutions شهري يناير وفبراير موعداً لإطلاق الفيلم، على أن يتم تحديد الدول التي تستقبله قريباً.
 
وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.
 
ويقول باسل خليل مخرج الفيلم الذي تمثله إعلامياً وكالة Independent Talent بلندن “أرادت أن أسلط الضوء على انعدام الثقة المتبادل بين كلا المجموعتين تجاه الأخرى، وأنه من الممكن للناس أن يضعوا اختلافاتهم جانباً باسم المصلحة المشتركة.
 
ويضيف باسل خليل “في البداية اعتقد البعض أنني مجنون لمجرد تفكيري في صناعة فيلم كوميدي حول راهبات ويهود، ومع ذلك فأنا سعيد بجولة عروض الفيلم في دول متعددة، وإنه لإنجاز كبير أن يشاهد عدد كبير من الجمهور هذا الفيلم الفلسطيني الصغير.
 
منذ الوهلة الأولى أردنا أن نقدم مثالاً مختلفاً وطريفاً لما يمكن أن يحدث عندما تتصادم الأديان في هذه المنطقة. الفيلم كان أيضاً فرصة لتقديم فئة من النادر تواجدها في السينما، وهي الفلسطينيون المسيحيون” يقول إريك دوبو من شركة الإنتاج الباريسية Incognito Films التي وقفت وراء الفيلم.
 
ومنذ عرضه العالمي الأول بـ مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي 2015، شارك السلام عليك يا مريم 
بـ 50 مهرجان سينمائي في 26 دولة، وحصد 10 جوائز خلال 7 أشهر فقط. وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة
MAD Solutions، بينما تتولى توزيعه في باقي أنحاء العالم شركة OUAT MEDIA، حيث تم التعاقد على بيع حقوق عرض الفيلم مع العديد من شبكات العرض التلفزيوني، من بينها Canal+ الفرنسية للعروض التليفزيونية المدفوعة، إضافة لتعاقدات أخرى عرض الفيلم مع قنوات تلفزيونية، منصات فيديو حسب الطلب، وخطوط طيران خلال عام 2016، وسوف يتم الإعلان عن تفاصيل هذه التعاقدات قريباً.
 
ويعتبر نجاح السلام عليك يا مريم أحد المؤشرات على وجود موجة جديدة من صُناع الأفلام الموهوبين في العالم العربي التي تتوافق مع أذواق الجمهور من خارج العالم العربي، والقادرة على إثارة موضوعات وقضايا عديدة بعيداً عن السياسة، من بينها فيلم الإثارة الإماراتي زنزانة، والفيلم الأردني ذيب الذي وصل إلى القائمة القصيرة بترشيحات جائزة الأوسكار، فالاحتفاء الدولي بصناع الأفلام العرب الواعدين يقوم بتوصيل رسالة مضمونها هو أن هناك صوتاً مختلفاً من داخل العالم العربي وبديلاً عن الأخبار السيئة التي تأتي من داخله يومياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange