أخبار مصرعاجل

الرئيس السيسي يشيد بمواقف قبرص الداعمة لمصر

329

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم يناكيس أوميرو رئيس مجلس النواب القبرصي، وذلك بحضور الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، ومن الجانب القبرصي سفير قبرص بالقاهرة، والسكرتير الدائم لمجلس النواب.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب برئيس مجلس النواب القبرصي، مؤكداً عمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين الصديقين التي تثمنها مصر كثيراً، وتحرص على تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

وأشاد الرئيس بمواقف قبرص الداعمة لإرادة الشعب المصري وخياراته المستقلة، فضلاً عن مواقفها المساندة لمصر في مختلف المحافل الدولية والإقليمية.

وطلب السيد الرئيس نقل تحياته وتقديره إلى الرئيس القبرصي وكذا لأعضاء مجلس النواب القبرصي.

وأشاد بمستوى التعاون والتنسيق بين مصر وقبرص في التعامل مع حادث اختطاف الطائرة المصرية، والذي عكَس مدى قوة ومتانة العلاقات بين البلدين.

وأشار الرئيس السيسي إلى أهمية التعاون من أجل الحيلولة دون تفاقم مشكلة الهجرة غير الشرعية، منوهًا إلى أهمية البُعد التنموي في القضاء على تلك المشكلة، وهو الأمر الذي يتطلب التعاون المشترك من أجل تنفيذ برامج لتطوير وتنمية دول جنوب المتوسط.

ومن جانبه، نقل رئيس مجلس النواب القبرصي تحيات وتقدير الرئيس “أنستسيادس” للسيد الرئيس، معرباً عن سعادته بزيارة مصر تلبيةً للدعوة الموجهة إليه من رئيس مجلس النواب المصري، ومشيداً بما تشهده العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين من تطور وتنامٍ ملحوظ في المرحلة الراهنة.

وأكد رئيس مجلس النواب القبرصي أهمية تنشيط العلاقات بين مجلسيّ النواب في البلدين بما يثري البُعد الشعبي في العلاقات الثنائية، منوهاً في هذا الصدد إلى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين البرلمانين، فضلاً عن تشكيل مجموعتين للصداقة المصرية القبرصية في كل منهما.

واستعرض رئيس مجلس النواب القبرصي عدداً من مجالات التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والنقل البحري والزراعة والمصايد السمكية، سواء الجاري تنفيذها على المستوى الثنائي أو في إطار التعاون الثلاثي الذي يضم البلدين مع اليونان بما يمثله من زخم جديد يثري العلاقات بين الدول الثلاث.

ووجه رئيس مجلس النواب القبرصي الشكر للسيد الرئيس على المواقف المصرية الداعمة لتسوية المشكلة القبرصية بشكل عادل وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أعرب خلال اللقاء عن اهتمام مصر بالتواصل والتعاون بين مجلسيّ النواب في البلدين.

وأشار سيادته إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات من أجل تحقيق مصلحة الشعبين الصديقين، منوها إلى تطلع مصر لعقد القمة الثلاثية القادمة بين مصر وقبرص واليونان في القاهرة من أجل مواصلة التباحث بشأن تكثيف التعاون وتنفيذ مشروعات محددة في عددٍ من المجالات.

وأكد سيادته على مواقف مصر الثابتة لدعم القضية القبرصية وتسويتها على أسس عادلة بما يؤدي إلى توحيد شطريّ الجزيرة.

وأوضح رئيس مجلس النواب القبرصي خلال اللقاء على أهمية مواصلة التنسيق والتعاون الوثيق بين البلدين، في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة والتحديات الكثيرة التي يفرضها انتشار الإرهاب والتطرف، وتداعيات ذلك على أوروبا، مشيراً في هذا الصدد إلى موجات هجرة اللاجئين إلى القارة، وهو الأمر الذي يتطلب علاج المشكلات المسببة للهجرة بشكل جذري، وتسوية الأزمات التي تمر بها المنطقة، ولاسيما في سوريا.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد على أهمية الحفاظ على الدول الوطنية والحيلولة دون انهيار كياناتها ومؤسساتها من أجل النجاح في مكافحة الارهاب والتطرف من خلال مقاربة شاملة تضم كافة الأبعاد العسكرية والأمنية، وكذا الاقتصادية والفكرية.

ونوّه الرئيس إلى أهمية التعاون من أجل الحيلولة دون تفاقم مشكلة الهجرة غير الشرعية، منوهاً إلى أهمية البُعد التنموي في القضاء على تلك المشكلة، وهو الأمر الذي يتطلب التعاون المشترك من أجل تنفيذ برامج لتطوير وتنمية دول جنوب المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange