عاجلمواطن مصري

الرئيس السيسي يستكمل مسيرة نهضة مصر في 2024| بقلم جورج عياد

كل عام وأنتم بخير أعزئانا القراء.. حيث نستقبل العام الجديد 2024 في أرض الكنانة مصرنا الحبيبة بطموحات عريضة يحدوها الأمل في أن تدوم نعمة الأمن والاستقرار على بلدنا الغالية مصر باعتبارها أفضل إنجاز في ظل ما تموج به المنطقة العربية من صراعات دامية وحروب أهلية تدخل البلاد في أتون دوامة جهنمية واقتتال لا يعلم مداه أحد.

ومن روعة الأقدار أن تترافق مسيرة الحفاظ على أمن وسلامة واستقرار مصر جنباً إلى جنب مع ملحمة التنمية والبناء، حيث من المنتظر أن يشهد العام الجديد خطوات حثيثة في سبيل مواجهة التحديات الاقتصادية.. فخلال شهر يناير 2024، ستصبح مصر عضوا كامل العضوية في مجموعة البريكس التي تأسست سنة 2006 وعقدت أول مؤتمر لها في 2009 والذي ضم البرازيل وروسيا والهند والصين ثم جنوب افريقيا في 2010.

وتشكل لخطوة انضمام مصر لمجموعة “البريكس” تحولا إيجابيا سياسيا واقتصاديا، حيث تشكل مجموعة البريكس 40% من سكان العالم وتشكل نحو 26% من الناتج الإجمالي العالمي بإجمالي 56.56 تريليون دولار، وقد يصل إلي 30% من اقتصاد العالم بعد توسعة قاعدة العضوية الأخيرة، وهناك تقديرات بأن يفوق الناتج الإجمالي للمجموعة في 2030 الناتج الإجمالي للدول الصناعية السبع الكبرى.

كما تشهد مصر أيضا في عام 2024 تنظيم المنتدى الحضري العالمي، حيث قام برنامج الهابيتات باختيار مصر لاستضافة الدورة الثانية عشر للمنتدى الحضري العالمي فى عام 2024، الذى يعد أكبر فعالية دولية معنية بمناقشة موضوعات التنمية الحضرية المستدامة.

وفي مايو 2024، تستضيف مصر أول معرض جوي دولي للطيران والفضاء بالعلمين، يأتي ذلك في إطار حرص القوات المسلحة على إقامة الفعاليات الكبرى والتجمعات الدولية في مجالات الصناعات الدفاعية والعسكرية على أرض مصر وذلك وفقا لما أعلنته القوات الجوية، في مؤتمر صحفي عالمي.

ومن الأنباء السارة التي تنتظر المصريين خلال العام الجديد العديد من الإجراءات الحكومية، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي ينحاز دائماً لصالح محدودي الدخل، ومن بينها إضافة المواليد على بطاقة التموين، حال إقرار ميزانية جديدة على موازنة الدعم التمويني، سيكون خلال شهر يوليو من العام المقبل 2024.

تحديد مواعيد صرف مرتبات أشهر يناير وفبراير ومارس 2024، للعاملين بكل الوزارات والهيئات والجهات، وجرى تحديد 5 أيام بكل شهر لصرف رواتب العاملين، لتبدأ من 21 في الشهر حتى 28.

إضافة إلى صرف زيادة المعاشات شهر يناير 2024 للمستحقين المستفيدين من قرار الزيادة، وهم أصحاب معاش 1105 جنيهات «الحد الأدنى» ليرتفع إلى 1300 جنيها، أما أصحاب معاش 8720 جنيهًا «الحد الأقصى» فسيتم رفع حده الأقصى إلى 10500 جنيها ، هذا بجانب تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، ورفع الحد الأدنى للعاملين في القطاع الخاص بـ 3500 جنيه، بدلًا من 3000 جنيه.

كما من المقرر أن يتم اقرار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، مطلع العام الجديد، ومن المنتظر تطبيق القانون في فبراير المقبل وهو ما ينتظر أن يسهم بشكل فعال في دوران عجلة الاقتصاد الوطني وتشغيل المزيد من الأيدي العاملة.

كل هذا الخير، وأكثر كثيراً، سيتحقق بمشيئة الله لمصر والمصريين بفضل وحدة الكلمة والصف واجتماعنا على قلب رجل واحد خلف القيادة السياسية الوطنية التي لا تألو جهداً في الحفاظ على صالح مصر والمصريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى