أخبار عربيةعاجل

الجامعة العربية تحذر من انتهاكات إسرائيل.. وتطالب بإعادة النظر في مهمة “الرباعية”

 

fc230a59-a8ed-4544-a2e9-6e5235f08c4b

القاهرة- (أ ش أ):

حذر الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي من مخاطر استمرار الانتهاكات الإسرائيلية لحرمة المسجد الأقصى، مؤكدا ضرورة إلزام إسرائيل بأحكام قرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة بالمركز القانوني للقدس المحتلة وما تضمه من مواقع إسلامية ومسيحية مقدسة.

جاء ذلك خلال مشاركة العربي في الاجتماع الوزاري الموسع الذي عقد في نيويورك مع اللجنة الرباعية الدولية المعنية بمتابعة الشأن الفلسطيني، والتي تضم ممثلين عن (الأمم المتحدة والأتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة)، وشارك عن الجانب العربي وزراء خارجية كل من مصر والأردن والسعودية والمغرب والأمين العام للجامعة العربية، وذلك بناء على دعوة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وأفاد الجامعة العربية – في بيان اليوم الخميس – بأن العربي أكد خلال الاجتماع على ضرورة إعادة النظر في التفويض والمهمة المنوطة بالرباعية والنابعة بالأصل من مجلس الأمن، حتى تكون أكثر فاعلية وجدوى في أسلوب عملها ومتابعتها لعملية تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة بالقضية الفلسطينية وإنفاذ حل الدولتين قبل أن يتم تقويضه من قبل إسرائيل وحكومتها الرافضة لكل مبادرات السلام المطروحة.

ورحب العربي بفكرة توسيع الرباعية لتضم الأطراف العربية المعنية، مؤكدا ضرورة تبني آلية عمل وتنسيق واضحة وفعالة من قبل الرباعية وبتفويض محدد من مجلس الأمن حتى تستطيع الاضطلاع بمسؤولياتها على نحو فعال.

وطالب أمين عام الجامعة العربية، الرباعية الدولية بأن تتخذ موقفا واضحا من عدم التزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة مع الجانب الفلسطيني، والتي تلجأ الى المماطلة وتضييع الوقت بهدف فرض الأمر الواقع والاستمرار في بناء المستوطنات التي أقر مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية بأنها “غير شرعية وباطلة ولاغية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange