إقتصاد وأعمالعاجل

“التموين”: صرف حوافز مالية لمزراعي قصب وبنجر السكر

حسب الكميات الموردة

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية، صرف حافز توريد لمزارعي قصب السكر يبدأ من 300 جنيه وحتى 500 جنيه للطن، على سعر التوريد الأساسي المُصدر سلفا بـ1500 جنيه، وذلك حسب الكميات التي يتم توريدها لكل فدان مزروع، لافتة إلى منح حافز 500 جنيه في حالة توريد 40 طنًا لكل فدان، وحافز 400 جنيه لما يزيد عن 30 طنًا للفدان، و300 جنيه حالة توريد 30 طنا للفدان.

وأضافت الوزارة، في بيان، أنه بالنسبة للحيازات الأقل من فدان، يتم احتساب قيمة الحافز حسب مساحة الأرض والكميات الموردة، مؤكدة أنه سيتم صرف حافز التوريد بأثر رجعي لمن قاموا بالتوريد فعليا خلال بداية الموسم وقبل هذا الإعلان.

كما أعلنت 9 شركات للسكر صرف علاوة استثنائية لمزارعي بنجر السكر خلال الموسم الذي سيبدأ حصاده في مارس المقبل، وتراوحت الحوافز بين 250 جنيها إلى 400 جنيه للطن، وذلك بحسب أسبقية التوريد.

فيما أشار بيان شركات السكر إلى أن أسعار التوريد الأساسية ستكون زيادتها بحسب أسبقة التوريد أيضًا، بحيث تبدأ أسعاره من 1500 جنيه للطن في حالة التوريد قبل 15 مارس بحافز 400 جنيه، وتستمر في التدرج للانخفاض في حالات التأخير، وتصل إلى 1100 جنيه للطن في حالة انتظار التوريد حتى مايو بحافز 250 جنيها.

ويبدأ توريد محصول بنجر السكر إلى المصانع اعتبارا من مارس المقبل وحتى نهاية الموسم في مايو 2024، فيما تواصل وزارة التموين استلام محصول القصب من المزارعين لإنتاج السكر المحلي من خلال مصانع شركاتها التابعة، مستهدفة تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسب جيدة.

وأكدت وزارة التموين، في بيان سابق، ارتفاع كميات القصب المورد إلى مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية، إلى مليون و755 ألفا و470 طنا، وأن هذه الكميات أنتجت نحو 175 ألف طن من السكر.

وتستهدف وزارة التموين تقليل استيراد السكر من الخارج، والذي يتم استيراده بكميات تتراوح بين 200 إلى 400 ألف طن سنوياً، لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى