إقتصاد وأعمال

البنوك تطالب “المركزى” توضيح المعايير الجديدة لتخصيص الدولار فى العطاء الدورى

البنك المركزى

طلبت البنوك توضيحات من البنك المركزى حول معايير التخصيص الجديدة فى العطاء الدولارى الدورى الذى يطرحه البنك 3 مرات أسبوعيا.

وقال مسئول فى أحد البنوك الخاصة ان البنك المركزى وعدهم بإصدار التوضيحات المطلوبة.

كان البنك قد أصدر صباح اليوم 3 معايير جديدة لتخصيص الدولارات فى العطاء الدورى الذى تطلب فيه البنوك احتياجاتها الدولارية من البنك المركزى.

وشملت المعايير الجديدة ربط حصة البنك من الدولار فى العطاء بحجم الشريحة التى يغطيها من طلبات العملاء خاصة صغار العملاء، والتسهيلات الائتمانية بالعملة الاجنبية الممنوحة للعملاء لتوفير احتياجاتهم من النقد الأجنبى، إضافة إلى المرونة فى تلبية الطلبات عبر فتح مراكز العملة فى الحدود المصرح بها.

كان البنك المركزى قد قال في بيان له يوم الثلاثاء إنه وضع قواعد جديدة لتخصيص الدولار للبنوك فى العطاء الدورى للعملة الأمريكية.

وتأتى هذه الخطوة ضمن سلسلة تغييرات تجريها القيادة الجديدة للبنك المركزى فى سوق الصرف والسياسة النقدية لمحاصرة تداعيات نقص العملة الذى أثر على قطاعات واسعة فى الاقتصاد.

فى نفس السياق أبقى البنك المركزى على اسعار صرف الدولار عند 7.73 جنيه فى عطاء اليوم، وعرض البنك 40 مليون دولار للبيع.

وقالت مصادر أن البنك استمر فى رفض طلبات من البنوك للحصول على عملة، لكن الطلبات المقبولة جرى تغطيتها بمعدل 35.7%.

ووعد طارق عامر محافظ البنك المركزى الجديد فى مقابلة مع رئيس الجمهورية أمس بطرح عطاء استثنائى للدولار هذا الشهر لتوفير سيولة بالعملة الأجنبية فى السوق.

وكان البنك قد ضخ 1.5 مليار دولار فى أقل من 3 أسابيع، منها مليار دولار لتمويل التجارة الخارجية وتوفير التسهيلات المطلوبة للمستوردين، و547.2 مليون دولار لإنهاء المستحقات المتأخرة للمستثمرين الأجانب فى الأوراق المالية.

ويقول محللون وبنوك استثمار ان الإجراءات المكثفة التى يقوم بها البنك المركزى منذ أسابيع تعد تمهيدا لخفض كبير فى قيمة الجنيه المقوم بأعلى من قيمته فى الوقت الحالى، لتشجيع الصادرات وجذب مستثمرين أجانب وتخفيف الضغط على احتياطى العملة الأجنبية.

ويسهم العطاء الدورى للعملة الأمريكية فى توفير 115 مليون دولار أسبوعيا للبنوك، تسهم فى حل أزمة العملة التى تعانى منها البلاد منذ فترة طويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange