أخبار مصر

البابا تواضروس يصلى القداس بكنيسة القيامة.. ويؤكد: لا أعتبر حضورى زيارة بل واجب

البابا فى القدس2

بدأ البابا تواضروس يومه الثانى بالقدس، بقيادة صلوات القداس الآلهى بكنيسة القيامة بالقدس، وشارك فى الصلاة كل من الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ، والأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، والأنبا يسطس أسقف ورئيس دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، والأنبا كيرلس آفا مينا أسقف ورئيس دير مارمينا بمريوط والأنبا ثيئودوسيوس أسقف وسط الجيزة، بالإضافة إلى القس أنجيلوس إسحق سكرتير البابا وجرجس صالح الأمين العام الفخرى لمجلس كنائس الشرق الأوسط، وسط حضور لشعب الكنيسة.

وألقى البابا كلمة من القدس، نقلتها قناة مارمرقس القبطية أكد فيها أن الكنيسة قررت أن تشارك فى مراسم صلاة جنازة المطران الراحل الأنبا إبراهام، من خلال وفد يمثل الكنيسة القبطية من مطارنة وأساقفة وكهنة وشمامسة وعلى رأسهم البابا لتوديعه فى القدس، حيث كان مقر خدمته التى خدم من خلالها الأقباط فى حوالى عشر دول عربية.

البابا فى القدس3

وأضاف البابا فى كلمته: كان يتجول ويزور ويعمر ويعلم ويتعب وكان محبوبا من المسلمين والمسيحيين واليهود، لذلك أنا لا أعتبر أن هذه زيارة بل هى واجب إنسانى واجب للعزاء ولمسة وفاء لإنسان قدم حياته كلها سواء على المستوى الوطنى أو المستوى الكنسى وأيضا من باب الإنسانية لتعزيه كل أبنائه الأحباء المتواجدين فى الأماكن المقدسة.

وتابع البابا: لا تعتبر هذه زيارة بأى صورة من الصور فهى تأديه واجب، وأعتقد أن التقصير وعدم الحضور بالنسبة لى سواء على المستوى الذى أمثله أو على المستوى الشخصى كان سيعتبر نوعا من التقصير لا يجب أن يتم.

البابا فى القدس4

واستكمل: دورى له جانبين الأول هو التعزية والمشاركة وتأكيد الدور القوى الذى قام به هذا المطران الفاضل والدور الثانى هو جانب شخصى لأنى عندما دخلت الدير عام 1986م كان من أوائل الرهبان الذين تعاملت معهم فى دير الأنبا بيشوى. ومن المنتظر أن يقود البابا صلوات الجنازة على روح المطران الراحل الأنبا ابراهام غدا بمقر الكنيسة القبطية بالقدس، بمشاركة مطارنة القدس من الطوائف المختلفة وبحضور شعب الكنيسة لتوديع المطران الراحل فى مثواه الأخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange