ثقافة وفنونعاجل

احتفالية ثقافية وفنية تحت شعار “مصر والمغرب ..تاريخ طويل من التواصل والمحبة

النمنم

تنظم وزارة الثقافة احتفالية ثقافية وفنية تحت شعار “مصر والمغرب ..تاريخ طويل من التواصل والمحبة”، يومي الخميس والجمعة 17 و18 ديسمبر الجاري.

تقام الاحتفالية الأولى في تمام الحادية عشرة والنصف صباح غدا الخميس بالمجلس الأعلى للثقافة، بمشاركة كتاب ومثقفين وإعلاميين وفنانين من المغرب ومصر.

كما تقام في تمام الثامنة مساء الجمعة المقبل احتفالية فنية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية يحييها 8 من كبار نجوم الغناء بالبلدين. حيث يحيي الحفل نخبة من نجوم الطرب المغربى، وهم المطرب الكبير عبد الوهاب الدكالى، والفنانة سميرة سعيد، وفؤاد زبادي، وكريمة الصقلي، وجنات، وإبراهيم بركات، ومن مصر يشاركهم المطرب الكبير هانى شاكر، والمطربة غادة رجب، وذلك بمصاحبة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي.

وقال وزير الثقافة إن المصريين يرحبون بهذه الزيارة العزيزة علينا، فالتواصل بين المثقفين والفنانين والإعلاميين المصريين والمغاربة متواصل بفعل التقارب التاريخي والشعبي الكبير ، مشيرا إلى أن هناك عشرات المشاركات المتبادلة بين الجانبين في مختلف الفعاليات الفنية والثقافية.

وأكد أن الروابط بين الشعبين المصري والمغربي قوية، وتمتد عبر التاريخ محملة بالحضارة والثقافة والفنون والتأثير والتأثر في العادات والتقاليد، مشيرا إلى أن مصر بها حي المغاربة ورواق المغاربة بالجامع الأزهر وهو ما يؤكد قوة العلاقات التاريخية، كما أن الأدب والفكر العربي شهدا ازدهارا كبيرا على يد المفكرين والعلماء والفنانين من البلدين.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية إن زيارة الوفد تأتى فى إطار مبادرة احمد ايهاب جمال الدين سفير مصر بالمغرب، وبالتعاون بين وزارتي الثقافة والسياحة، للتأكيد على الروابط التاريخية وتوطيداً لأواصر المحبة والتعاون التى تجمع الشعبين الشقيقين.

وكان قد وصل مساء السبت الماضي إلى القاهرة وفد مكون من 33 شخصية، يمثلون نخبة من القوة الناعمة بالمملكة المغربية، منهم مطربين، وممثلين، وكتاب، ونقاد وإعلاميين، محملين برسالة حب وتقدير من الشعب المغربى الى الشعب المصري.

 ويضم الوفد المغربي عبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب والمؤرخ المغربي الدكتور حسن اوريد اول ناطق رسمي باسم القصر الملكي، ونجيمة طاي طاي الوزير السابقة ورئيس جمعية  لقاءات، ووفاء سندي رئيس جمعية حركة اعتدال لمناهضة التطرف.  ومن الفنانين عبد الوهاب الدكالي وفؤاد زبادي وكريمة الصقلي وإبراهيم بركات وعبد الحق بناني وادريس الروخ ودنيا بوطازوت وهشام بهلول وسعيد الناصري وسحر الصديقي والمخرج مسعود بوحسين ومحمود المسفر المدير الفني لمهرجان موازين. ومن المثقفين لطيفة باقا وسعيد يقطين. ومن الإعلاميين رشيد حياك وادريس  شحتان وليلى الحديوي ورشيد العلالي وشاملة درشول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange