أخبار عالمية

أولاند وبوتين وميركل وبوروشنكو يلتقون الجمعة بباريس لبحث تفعيل اتفاقات السلام في أوكرانيا

635792354912967790_339.jpg_q_0

يلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند بعد غد الجمعة بباريس المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين والاوكراني بيترو بوروشنكو لبحث تفعيل اتفاقات السلام في اوكرانيا.

ويتناول الاجتماع الحفاظ على وقف اطلاق النار، وتسهيل حركة البعثة الخاصة لمراقبي منظمة الأمن والتعاون الاوروبي في مناطق النزاع، فضلا عن كيفية التوصل سريعا الى اتفاق لسحب الأسلحة التي يقل عيارها عن 100 ملم.

كما يبحث المشاركون تنظيم الانتخابات المحلية بما في ذلك في بعض مناطق جمهوريتي دونيستك و لوجانسك و المسائل المتعلقة بمنح نظام الحكم الذاتي لبعض المناطق في شرق اوكرانيا.

و كانت باريس و برلين قد نجحتا في فبراير الماضي في انتزاع اتفاقات مينسك 2 و القاضية بخفض التصعيد في الشرق الانفصالي في أوكرانيا، و اجراء انتخابات محلية في ديسمبر المقبل و استعادة السلطات الاوكرانية السيطرة على حدودها مع روسيا.

و يُتهم الغرب موسكو بدعم الانفصاليين بالسلاح و الذخيرة و بنشر قوات نظامية في المنطقة الشرقية الخاضعة لسيطرة المتمردين و التي تشهد صراع أوقع أكثر من ثمانية الاف قتيل منذ اندلاعه في ابريل 2014 و هو ما تنفيه موسكو بشكل قاطع.

يذكر ان الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند قد أبدى في مطلع سبتمبر استعداده للسعي لرفع العقوبات الى روسيا حال تم تنفيد الشق السياسي من اتفاقات مينسك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange