إقتصاد وأعمالعاجل

أسعار النفط ترتفع وسط توقعات بتعافي الطلب في 2023

عادت أسعار النفط للارتفاع، اليوم الأربعاء، رغم مؤشرات قاتمة من بيانات عن زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركي وتوقعات أوبك ووكالة الطاقة الدولية بتعافي الطلب على النفط على مدى العام المقبل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 63 سنتا، أي 0.76%، إلى 81.31 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:56 بتوقيت غرينتش. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 67 سنتا إلى 76.06 دولار.

وارتفعت مخزونات الخام الأميركية بنحو 7.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من ديسمبر، وفقا لمصادر في السوق نقلا عن بيانات لمعهد البترول الأميركي، في حين توقع محللون استطلعت رويترز آراءهم تراجعا في المخزونات بواقع 3.6 مليون برميل.

وطغت بيانات المخزون على المعنويات المرتفعة التي دفعت السوق للصعود بنسبة 3%، في الجلسة السابقة على أمل انتعاش الطلب في الصين مع تخفيف قيود كوفيد-19، وبسبب ضعف الدولار بعد أن أظهرت بيانات تراجع التضخم في الولايات المتحدة.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في توقعاتها لعام 2023 إن الطلب على النفط سينمو بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا على مدى العام المقبل ليسجل 101.8 مليون برميل يوميا مع زيادة محتملة من الصين.

كما رفعت وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء تقديراتها للطلب على النفط في 2023 إلى زيادة بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا إلى 101.6 مليون برميل يوميا.

كما تلقى السوق دعما هذا الأسبوع من تسرب وتوقف خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي.سي إينرجي، والذي ينقل 620 ألف برميل يوميا من الخام الكندي إلى الولايات المتحدة.

وقال مسؤولون إن إصلاح الأمر سيستغرق عدة أسابيع على الأقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى