صحةعاجل

أدوية الربو طويلة المفعول تساعد في علاج حالات الانسداد الرئوي

أظهرت دراسة طبية جديدة، أن أدوية الاستنشاق طويلة المفعول لعلاج الربو، مثل عقار “سبيريفا”، قد تساعد في إبطاء تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن إذا ما أعطيت في المراحل المبكرة من المرض.

وقال الباحثون في جامعة “لندن”، إن هذا الدواء ساعد المرضى على الحفاظ على وظائف الرئة أكثر من عامين. كما أنها خفضت من أعراض اشتعال وعززت نوعية حياة المرضى، في المتوسط.. كان جميع مرضى الدراسة في المراحل المبكرة من مرض الانسداد الرئوي المزمن- وهو مجموعة من حالات أمراض الرئة الخطيرة التي تشمل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن.. وقال الخبراء إن هذه الدراسة يمكن أن تساعد في المبكر.

ومن جانبه، قال الدكتور لويس ديبالو، المتخصص في أمراض الرئة في جامعة “لندن”، إنه حتى الآن لم يظهر أي شيء يؤدي إلى إبطاء تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن في وقت مبكر – بخلاف الإقلاع عن التدخين.

ويمثل مرضى الانسداد الرئوي المزمن أكثر من 11 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها، وفقا لجمعية الرئة الأمريكية. وهذا هو السبب الرئيسي الثالث في الولايات المتحدة.. هذا، ولا يوجد علاج لمرض الانسداد الرئوي المزمن، ولكن هناك علاجات للسيطرة على الأعراض وتحسين نوعية حياة المرضى. وتشمل الأدوية موسعات الشعب الهوائية المستنشقة، والتي تعمل على بسط العضلات حول الشعب الهوائية وتسهل التنفس.. فهناك موسعات الشعب قصيرة المفعول، والتي تستخدم “حسب الحاجة” للسيطرة على أعراض مضيئة. وهناك فترة طويلة المفعول، مثل سبيريفا، والتي تستخدم يوميا للسيطرة على الأعراض.

وشملت الدراسة 841 مريضا في بريطانيا . وقد تم تشخيص كل منهم مع المرحلة 1 أو 2 مرض الانسداد الرئوي المزمن، وكان معظم الحد الأدنى من أي أعراض في البداية.. وقد تم إعطاء المرضى عقار سبيريفا، والبعض الآخر تم إعطاؤهم جهاز استنشاق بعقار وهمي، مرة واحدة في اليوم لمدة عامين.

وأظهرت المتابعة أن المرضى الذين أخذوا عقار “سبيريفا” تحسنت بينهم وظائف الرئة بنسبة 39%، وفقا للاختبارات القياسية، كما كانوا أقل عرضة لعودة الأعراض مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange