أخبار عالميةعاجل

آبى وبومبيو يتفقان على ضرورة حث كوريا الشمالية على التخلى عن السلاح النووى

 

 

اتفق رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى ووزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، اليوم السبت، على ضرورة حث كوريا الشمالية على اتخاذ خطوات ملموسة على صعيد إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، وذلك على خلفية سعى الجانبين إلى تنسيق سياساتهما قبيل زيارة بومبيو المقررة إلى بيونج يانج غدا الأحد.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية -فى بيان بثته وكالة أنباء (كيودو)-: إن آبى وبومبيو أكدا على ضرورة تنفيذ العقوبات الأممية ريثما تتخلى كوريا الشمالية عن أسلحتها النووية.

وفى مستهل اجتماعهما الذى جرى بمكتب رئاسة الوزراء فى طوكيو، قال آبى لـ بومبيو: “نود تنسيق سياساتنا إزاء قضية المختطفين والقضية النووية والصاروخية لدى كوريا الشمالية.”

ووضع آبى حل قضية الاختطاف، على رأس أولويات بلاده، معربا عن استعداده الانخراط فى محادثات مباشرة مع الزعيم الكورى الشمالى.

وبدوره، وعد بومبيو بإثارة قضية اليابانيين الذين اختطفتهم كوريا الشمالية فى فترة سبعينيات وثمانينيات القرن الماضى، خلال اجتماعه المقرر مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

كما التقى بومبيو بوزير الخارجية اليابانى تارو كونو فى وقت سابق اليوم، حيث أكد الأخير وجود هدف مشترك بين طوكيو وواشنطن يتمثل فى ضرورة حل قضية المختطفين.

وسيعمل بومبيو خلال زيارته إلى بيونج يانج على الاتفاق على تفاصيل القمة الثانية بين أمريكا وكوريا الشمالية، والتى توقع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عقدها “فى المستقبل غير البعيد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange